الجودة الصحية (متابعات) ايلاف المسعودي

بعدما رصدت وزارة الصحة أخيرا في بعض منشآتها ومرافقها تفاوتا في جودة حاويات النفايات الخاصة بالمواد الخطرة، شددت على وضع مواصفات موحدة تراعي كل اشتراطات السلامة والوقاية في ترسية عقود حاويات ومستهلكات النفايات بأنواعها.

وأكدت أن هذه الإجراءات من شأنها تعزيز عمل برامجها الرقابية وبرنامج النفايات الطبية الذي أنشأته لمتابعة إعداد الإجراءات ودلائل العمل والتخلص الآمن لنفايات الرعاية الصحية بالمنشآت بالإشراف الفني على التنفيذ للتعليمات داخل المنشآت الصحية.

وطالب وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري مديري الشؤون الصحية بالمدن والمحافظات في تعميم – حصلت «مكة» على نسخة منه- بضرورة الحرص على الالتزام بالمواصفات المعتمدة من قبل الصحة عند ترسية العقود والتأكد من التزام المتعهد بها طوال فترة العقد وأهمية تضمين بنوده التفتيش على جودتها في الجولات التفقدية على المنشآت الصحية.

وشدد على أهمية تطبيق مفاهيم الإدارة الآمنة لنفايات الرعاية الصحية وفقا للنظام الموحد لإدارة نفايات الرعاية الصحية ولائحته التنفيذية، واعتماد مواصفات حاويات الأدوات الحادة المعدة للاستخدام في المنشآت الصحية التي اعتمدتها الوزارة.

مواصفات حددتها الوزارة للحاويات

مصنوعة من مادة بلاستكية مقاومة للثقب

معدة للاستخدام مرة واحدة فقط

قابلة للإغلاق بإحكام وغير منفذة للسوائل

لا يمكن إعادة فتحها بعد الإغلاق

مزودة بغطاء يبقى مرتبطا بها عند فتحها

مزودة بفتحة مصممة لنفايات الأدوات الحادة

لا تسمح بدخول الأيدي

تحمل علامة توضح حد امتلاء الحاوية

صفراء اللون مكتوب عليها عبارة نفايات حادة خطر ة

10 تحمل شعار الخطر الحيوي أو شعار النفايات السامة

11 مزودة بمقبض ليسهل حملها بيد واحدة بعد امتلائها

12 تتوفر فيها إمكانية تثبيتها بحامل جداري

13 توفيرها بمقاسات مختلفة تتناسب مع أطوال وأحجام النفايات الحادة.