بوابة الاعضاء
«التخصصات الصحية» تعزز «سلامة المرضى» وتدرجه في مناهج التدريب
06 فبراير 2018 | 0 تعليق | 247 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

الجودة الصحية (متابعات) ندى العصيمي

وقعت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، اليوم (الثلاثاء)، اتفاقية تعاون مع المركز السعودي لسلامة المرضى تهدف إلى وضع منهج سلامة المرضى وتحديثه بشكل دوري بما يتوافق مع المعايير العالمية، وإدراج مفاهيم سلامة المرضى ضمن مناهج التدريب المختلفة وكذلك في عملية التقويم.

ووقع الاتفاقية من جانب الهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور أيمن بن أسعد عبده، ومن جانب المركز السعودي لسلامة المرضى الدكتور عبدالإله بن محمد هوساوي.

وأوضح الأمين العام للتخصصات الصحية الدكتور أيمن عبده، أن اتفاقية التعاون تأتي من مبدأ الشراكة والتعاون الذي تنتهجه هيئة التخصصات الصحية في علاقاتها مع الجهات المختلفة في القطاعين العام والخاص، من أجل تحقيق غرضها الأساسي وأهداف وتوجهات إستراتيجية الهيئة، وتضمنت إدراج منهج سلامة المرضى في جميع برامج البورد السعودي، والتعاون الفعال مع المركز السعودي لسلامة المرضى.

وأشار أمين عام الهيئة، إلى أن «الاتفاقية» تضمنت كذلك استحداث برامج تدريبية متخصصة لسلامة المرضى، مثل برنامج السلامة الدوائية (إدارة المخاطر)، وإدراج مفاهيم سلامة المرضى في أنشطة التطوير المهني.

وأضاف أن الطرفين اتفقا على تفعيل التواصل مع الممارسين الصحيين ودعمهم بالمعلومات الكافية في ما يخص التثقيف الصحي، واستحداث فئات ودرجات مهنية في التصنيف المهني في مجالات سلامة المرضى وسلامة المنشآت، إلى جانب وضع آلية لربط الكفاية العلمية بشأن سلامة المرضى بالتسجيل المهني وتجديده، وكذلك آلية للتعامل مع الشكاوى المتعلقة بالكفاءة المهنية للممارسين الصحيين، وذلك بالتعاون مع الجهات الأخرى ذات العلاقة.

وقال أمين عام هيئة التخصصات الصحية، إن الاتفاقية شملت التعاون مع الجمعيات فيما يخص تدوين معايير الرعاية الصحية والمبادئ التوجيهية للممارسة السريرية في المملكة، وتنظيم الفعاليات العلمية المشتركة المتعلقة بالتثقيف بمفاهيم سلامة المرضى والمنشآت الصحية، والتعاون في تصميم برامج التوعية المتنوعة.






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي