بوابة الاعضاء
زراعة 35 قلباً في «التخصصي» من بينها 7 لأطفال
09 فبراير 2018 | 0 تعليق | 93 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

مجلة الجودة الصحية (متابعات) أحلام الصبحي

تمكَّن مركز القلب في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض من زرع 35 قلباً خلال العام المنصرم 2017م من بينها زراعة 7 قلوب لأطفال دون سن 14 عاماً بنسب نجاح إجمالية وصلت إلى نحو 87 % وهو ما يضاهي متوسط نتائج نحو 250 مركز قلب على مستوى أمريكا الشمالية وبعض المراكز الأوروبية المرموقة.

وأوضح الدكتور جهاد البريكي استشاري ورئيس مركز القلب بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، أن المستشفى دخل ضمن قائمة أكبر 10 % من مراكز القلب العالمية في عدد عمليات زراعة القلب السنوية بحسب إحصاءات الجمعية الدولية لزراعة القلب والرئة (ISHLT)، وجاء في الترتيب (27) مقارنة مع أكثر من 137 مركزاً عالمياً متخصصاً في زراعة القلب في الولايات المتحدة مسجلاً تقدّمه على مراكز ذات خبرة عريقة.

وبيَّن أن المستشفى شهد العام الماضي زراعة 7 قلوب لأطفال تفاوتت حالتهم الصحية ما بين اعتلال عضلة القلب، والضعف الناتج بسبب عمليات إصلاح العيوب الخلقية للقلب، إلى جانب حالات روماتيزم القلب.

وأفاد الدكتور البريكي أن العام المنصرم شهد ارتفاعاً في زراعة المضخات الصناعية المساعدة للقلب التي تعمل (كجسر لعمليات زراعة القلب) بنسبة 40 % عن العام 2016م، حيث تم زرع 14 مضخة صناعية لحالات لا تحتمل الانتظار لحين توفر متبرع متوفى دماغياً، وذلك باستخدام أحدث التقنيات العالمية وهي (HEART MATE 3).






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي