توصية معدلة لتوظيف المسعفات الطبيات في الجامعات والمدارس

الجودة الصحية ( متابعات ) غدير باعمر

 

طرحت اللجنة الصحية في جلسة مجلس الشورى اليوم توصية معدلة على توصيتها المقدمة التي كانت تنص “على الهيئة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتبني آلية فعالة للدخول إلى المنشآت النسائية في الحالات الإسعافية الطارئة لضمان تقديم الخدمة الضرورية العاجلة في وقتها”.

وطالبت اللجنة الهيئة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للدفع باتجاه توظيف المسعفات الطبيات، في جميع الجامعات والمدارس والمجمعات التجارية، ليتم التكامل مع فرق الهلال الأحمر أثناء دخولها وخدمتها لهذه المنشآت بالسرعة والجودة المطلوبة.

ورأى أعضاء المجلس أن التوصيتين تحملان معنى مختلفا، مؤكدين أن إعاقة دخول المسعفين أمر لا يزال في عدد من المنشآت، فيما رأت اللجنة أن ثمة تحسنا في ذلك، وأن المتطلب حاليا إشاعة العمل الإسعافي في الجانب النسائي سواء في المدارس أو الجامعات أو المجمعات التجارية.

إلى ذلك، طالب المجلس برنامج كفالة بدراسة المعوقات التي تحول دون وصول أصحاب المنشآت إلى التمويل اللازم لمشروعاتهم من خلال البنوك المشاركة في البرنامج، وتبني مبادرات موجهة لتشجيع ودعم المشروعات النسائية الصغيرة والمتوسطة.

كما طالب المجلس وزارة النقل بتحديد الأسباب التي تؤدي إلى التدهور السريع للطرق، وإيجاد الحلول المناسبة لها وتفاديها في المشروعات الجديدة، على أن تتولى الوزارة تحديد أولويات الطرق الرئيسة والثانوية.

وطالب الوزارة بالتنسيق مع وزارة المالية للتوسع في برنامج فتح وصيانة الطرق الترابية بالتعاقد مع القطاع الخاص في كل مناطق المملكة ومحافظاتها، مطالبا وزارة النقل بالتأكد من المحافظة على البيئة عند تنفيذ الطرق وإزالة وترحيل المخلفات ومعالجة حفر الاستعارة، ووضع ذلك في الشروط والمواصفات الخاصة بوثائق العقود.

من جهة أخرى، طالبت لجنة المياه والزراعة والبيئة في توصياتها المقدمة إلى المجلس، الهيئة السعودية للحياة الفطرية، بأن تستخدم تطبيقات الأجهزة الذكية خصوصا في مجال التوعية والإبلاغ عن المخالفات والعقوبات.

كما طالبت الهيئة بالإسراع في إعلان محمية رأس سويحل ورأس القصبة كمحمية تابعة لها، بالتنسيق مع وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية.

واقترح أحد أعضاء المجلس بسرعة إنشاء “الشرطة البيئية” التي سبق للمجلس أن أصدر قرارا بشأنها.

 
 

[contact-form-7 404 "غير موجود"]

أترك تعليق

whatsapp
جميع الحقوق محفوظة لمجلة الصحة © 2021