بوابة الاعضاء
فريق “الجنف” في “فهد الطبية” يقلل التدخل الجراحي في العمليات
04 مارس 2018 | 0 تعليق | 139 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

الجودة الصحية (متابعات) ايلاف المسعودي

أجرى فريق طبي في مدينة الملك فهد الطبية بقيادة استشاري جراحة الجنف رئيس قسم جراحة العمود الفقري، معاذ الغدير، عملية جنف لمريضة بالاعتماد على الحد الأدنى من التدخل الجراحي “minimallyinvasive surgery”، حيث تُصنف هذه الطريقة بأنها أحدث الطرق في علاج الجنف.

وقال “الغدير”: تُجرى عمليات الجنف عادةً من منتصف الظهر، أو من خلال إزالة عضلات فقرات العمود الفقري من الخلف، إلا أننا استخدمنا هذا النوع الجديد من العمليات حيث نلجأ فيه للحد الأدنى من التدخل الجراحي، مما يقلل فتحات الظهر بالجلد، حيث لا نزيل كامل العضلات من الفقرات ونقتصر فقط على إزالة العضلات في موقع وضع المسامي.

وحول فائدة استخدام الحد الأدنى من التدخل الجراحي، أضاف “الغدير”: يسهم في تقليل النزيف وتخفيف الألم المصاحب للجراحة بسبب كشف منطقة أقل من المعتاد من عضلات الظهر لتركيب المسامير والأسياخ ، وبالتالي تقليص فترة النقاهة، ويكون أداء المريض أعلى بعد العملية، من ناحية الحركة وقوة عضلات الظهر.

وأردف: من ميزات هذه التقنية، أنها تساعد في الحفاظ على الجانب الجمالي للظهر وخاصةً للفتيات ، نتيجة صغر حجم الندبة الجراحية.

و كان نفس الفريق قد نجح قبل أسابيع في إنقاذ حياة مريض من تداعيات الجنف الذي أدى إلى الضغط على رئتيه وإعافة تنفسه، حيث أجريت له عملية نادرة بفتح الظهر وتثبيت ثلاثة أسياخ في العمود الفقري وليس سيخين كما هو معتاد في ذلك النوع من الحالات.






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي