بوابة الاعضاء
التكلفة اليومية لمريض العناية المركزة
09 مارس 2018 | 0 تعليق | 299 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

مجلة الجودة الصحية (متابعات) أحلام الصبحي

أفصح رئيس قسم العناية المركزة في مستشفى الملك فهد العام في جدة بالإنابة الاستشاري الدكتور محمد شلبي لـ«الوطن»، أن تكلفة المريض الواحد في العناية المركزة تتراوح بين 10 آلاف و20 ألف ريال يوميا، وذلك باختلاف الحالة المرضية، وحاجة المريض إلى الغسيل الكلوي أو جهاز تروية قلبية، أو التدخل الجراحي.


كشف رئيس قسم العناية المركزة بمستشفى الملك فهد العام بالإنابة الاستشاري الدكتور محمد شلبي لـ«الوطن»، أن تكلفة المريض الواحد في العناية المركزة تتراوح بين 10 آلاف و20 ألف ريال بشكل يومي، وذلك باختلاف الحالة المرضية، وحاجة المريض إلى الغسيل الكلوي أو جهاز تروية قلبية، أو التدخل الجراحي.
وأوضح الدكتور شلبي أن التكلفة تقريبية بناء على قيمة الخدمات العلاجية والأدوية التي تقدم للمريض، وأجر الأطباء من مختلف التخصصات الطبية والفريق التمريضي، وتقل التكلفة مع عدم الحاجة إلى التدخل.

 

80 سريرا
بين الدكتور شلبي أن الطاقة الاستيعابية للعناية المركزة في مستشفى الملك فهد العام في مرحلتها الأولى تبلغ 36 سريرا، فيما تصل إلى 80 سريرا في حال انتهاء مراحلها الإنشائية، مؤكدا أن نظام العناية بالمستشفى يعد الأحدث في العالم، حيث إن كل مريض له غرفة خاصة بمساحة 25 مترا مربعا.

159 ممرضا وممرضة
حول عدد الكادر الطبي بقسم العناية المركزة بمستشفى الملك فهد العام، بين الدكتور شلبي، أن القسم يعمل فيه 7 استشاريين يعملون في تخصص العناية المركزة، و9 أخصائيين، و6 أطباء مقيمين، إضافة إلى 159 ممرضا وممرضة، كاشفا أن لكل مريض ممرض أو ممرضة خاصة به بنظام 1 لـ 1.

أجهزة معلقة
أوضح رئيس قسم العناية المركزة بمستشفى الملك فهد العام أن جميع الأجهزة في غرفة مريض العناية المركزة تعمل بنظام التعليق، حيث لا يوجد أي جهاز على الأرض، ودخول فريق التمريض إلى المريض يتم عبر أبواب آلية تعمل عن بعد دون لمس لضمان عدم انتقال أي عدوى أو مرض.

ساعات الزيارة
يستطيع أقارب مريض العناية المركزة بمستشفى الملك فهد العام زيارته لمدة ساعتين يوميا، عبر ممرات خلفية لغرف المرضى، حيث تكون الزيارة عبر الزجاج الذكي، وهو عبارة عن زجاج إلكتروني يحتوي على شرائح أفلام إلكترونية لونها أبيض ثلجي، يتم توصيلها بمصدر كهرباء، وعند بدء الزيارة يتم تحويلها إلى زجاج شفاف، وبعد انتهاء الزيارة يتحول لون الزجاج الشفاف إلى اللون الأبيض الثلجي.

عدد المرضى
أكد الدكتور شلبي أن أقسام العناية المركزة الـ 4 تستقبل من 120 إلى 130 مريضا بشكل شهري، وذلك بمعدلات دخول وخروج تصل في بعض الأوقات إلى 8 حالات يوميا، موضحا أن متوسط بقاء المريض في العناية المركزة من 5 إلى 7 أيام.
وعن أبرز الحالات التي تستقبلها أقسام العناية المركزة، أوضح الدكتور شلبي، أن الحوادث، وإصابات الرأس، والتهابات الصدر، وحالات الفشل التنفسي الحاد هي أبرز تلك الحالات، مشيرا إلى أن العناية المركزة بالمستشفى تمتلك 8 أجهزة «إيكمو» الخاصة بالتروية القلبية لحالات الفشل التنفسي، التي تصل قيمة الواحد منها إلى مليون ريال، وتصل تكلفة وصل المريض على الجهاز إلى 250 ألف ريال. 






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي