بوابة الاعضاء
البدء بخصخصة 9 مجالات هذا العام
09 مارس 2018 | 0 تعليق | 208 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

مجلة الجودة الصحية (متابعات) أحلام الصبحي

كشف وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتحول الدكتور خالد الشيباني لـ«عكاظ» طرح الوزارة أولى مشاريع الخصخصة هذا العام، من خلال مجالات الأشعة والعلاج التأهيلي والعناية الممتدة والعناية المنزلية والمختبرات والعيادة الصيدلية وسلسلة الإمداد والتوريد. وأعلن أن اللجنة المعنية بخصخصة القطاع الصحي بدأت عملها منذ شهرين، برئاسة وزيري الصحة والمالية، ورئيس المركز الوطني للخصخصة، موضحا أن موضوع التأمين الطبي أحد محاور التحول، مؤكدا في الوقت نفسه أن لجنة الخصخصة تعمل على دراسته للبت فيه، مشيرا إلى أن التأمين الطبي للمواطنين موضوع «معقد»، ومتشعب، ولذلك يجب العمل عليه بعناية، وذلك للبدء في تنفيذه.
وأوضح الشيباني، خلال منتدى الرعاية الصحية الذي نظم أمس (الأربعاء) بالرياض أن دولا عديدة طبقت التأمين بشكل سيئ، «ليس ذلك ما نطمح إليه في تطبيق التأمين». وطمأن الوكيل المواطنين بخطوات متقدمة لإحداث تحول حقيقي يستفيد منه المواطن بالدرجة الأولى، من خلال تغيير النظام الصحي بأكمله من نظام يركز على المستشفيات إلى نظام يبدأ بالإنسان نفسه.

وأضاف: برنامج الغسل الكلوي هو البرنامج الوحيد الذي تطبق فيه الخصخصة، لذا نعمل مع وزارة المالية والمركز الوطني للتخصيص لتطبيق الخصخصة في 9 مجالات صحية، منها مجالات الأشعة والعلاج التأهيلي والعناية الممتدة والعناية المنزلية والمختبرات والعيادة الصيدلية وسلسلة الإمداد والتوريد.

وقال وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتحول إن الوزارة تسعى لتوفير تخصصات غير موجودة في السوق، مثل المستشفيات التأهيلية، والعناية الممتدة، والتوسع في العناية المنزلية.

وعن عدد المصابين بمرض الفشل الكلوي، أوضح الشيباني أن آخر إحصائية تؤكد وجود 16 ألف مريض على قائمة الغسل، مشيرا إلى أن أفضل طريقة لمرضى الفشل الكلوي هي الزراعة. موضحا أن الدولة تصرف نحو 70 مليار ريال سنويا على قطاع الصحة، والخطة المستقبلية للوزارة تتمثل في التفاوض لتقديم الخدمات للمرضى في الأماكن البعيدة.

 






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي