مجلة الجودة الصحية (متابعات) أحلام الصبحي

كشف وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة عن زيادة عدد المستفيدين من الخدمات التخصصية لمدينة الملك فهد الطبية من 250 ألفا إلى 500 ألف شخص خلال السنوات الثلاث الماضية، فيما تم تنويم 30 ألف شخص خلال العام الماضي، مشيراً إلى زيادة عدد الأسرة من 1000 سرير إلى 1600 سرير لتصيح المدينة من أكبر الصروح الطبية في المملكة.

وشكر -خلال حفل خريجي البرامج التدريبية لعام 2016 – 2017 في مدينة الملك فهد الطبية- هيئة التخصصات الصحية على جهودها لتطوير قدرات وجودة الممارسين الصحيين، والتوسع في التخصصات مع المحافظة على الجودة وتحسينها، فجميع الممارسين الصحيين نفتخر بهم، كونهم الثروة الحقيقية لهذا البلد.

وقال: جئنا هنا اليوم لنحتفل بـ 356 خريجا وخريجة فلهم مني كل الشكر والتقدير، وأهنئهم على ما تحصلوا عليه وأنجزوه، فالوطن ونحن فخورون بهم وإنجازاتهم. 

من جانبه، أشار المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية الدكتور محمود اليماني إلى استحداث أكاديمية طب الأسرة في المدينة الطبية بالشراكة مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والكلية الملكية الإيرلندية لطب الأسرة، لتتولى مهام التأهيل وتطوير الكفاءات العالية، وزيادة فرص ومقاعد التدريب.

وبين أن المدينة الطبية تسعى لرفع مستوى الرعاية الصحية من خلال عنصري التدريب والابتعاث، الذي يظهر في تبني برامج التدريب المحلية والعالمية وعقد الشراكات والاتفاقيات لتمكين الممارسين الصحيين من المساهمة في جودة خدمات الرعاية الصحية التخصصية التي تقدمها مدينة الملك فهد الطبية.

من جهته، أكد المدير التنفيذي للشؤون الأكاديمية والتدريب الدكتور أسامة الشايع وجود 26 برنامجا للأطباء المقيمين، و32 برنامج زمالة تخصص دقيق تحت مظلة وإشراف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، إضافة إلى 26 برنامجا تدريبيا داخليا، وبلغ عدد الخريجين خلال العامين الماضيين 256 طبيبا مقيما و100 طبيب لبرامج الزمالة والتخصص الدقيق.

فيما تخرج 26 طالبا من حملة ماجستير الإدارة الصحية من جامعة مانيسوتا لعامي 2016 و 2017، كما بلغ عدد الخريجين من برامج التدريب الصحي 317 خريجا في 41 برنامجا في تخصصات الصيدلة والتمريض، والدبلومات الصحية.