«صحة جدة» تنبه مرافقها عن فيروس «حمى الخرمة» وتطالب بسرعة التبليغ

الجودة الصحية ( متابعات ) منال باسنبل

نفت صحة جدة على لسان متحدثها الرسمي عبدالله بن علي الغامدي أية اصابات بفيروس حمى الخرمة خلال الاشهر الماضية او أي حالات اشتباه بالمرض.

وأكدت أن التعميم الذي أرسل للمنشآت الصحية كان مجرد إعادة تعميم للدليل وآلية التعامل مع المرضى وطرق انتقاله؛ وذلك لرفع جاهزية المرافق الصحية ورفع الوعي لذى الممارسين الصحيين.

وردا عن سؤال «المدينة « حول الإجراءات الصحية والوقائية للتعامل مع الحالات وعزلها أوضحت أن المصاب بهذا المرض لايحتاج إلى عزل حيث لم يثبت انتقال المرض بين البشر.

وكانت «صحة جدة» عممت إلى جميع المستشفيات والمراكز الصحية بشكل عاجل يقضي بضرورة التنبه وسرعة التبليغ عن أية حالة اشتباه بالمرض.

وأرفق التعميم تعريفا بالمرض وهو إحدى الحميات النزفية التي يسببها فيروس حمى الخرمة والذي يحتاج وفقا لتعميم مساعد صحة جدة للصحة العامة لناقل لينتقل للانسان والذي هو في الأغلب حشرة «القراد» ويمكن ايضا انتقال المرض عن طريق الاتصال المباشر مع دم الحيوانات الماشية خاصة او التعامل مع لحمها وشرب الحليب غير المبستر أو مشتقاته.

وأكد أن الأكثر عرضة للاصابة بالمرض هم الاشخاص الذين لهم اتصال مباشر بالحيوانات مثل الرعاة وتجار المواشي ومن يتعاملون مع اللحوم مثل الجزارين وربات المنازل وكذلك الحجاج عند ذبح الهدي

وشمل التعميم جميع الاطباء في المستشفيات واقسام مكافحة العدوى بالمرافق الصحية»

[contact-form-7 404 "غير موجود"]

أترك تعليق

whatsapp
جميع الحقوق محفوظة لمجلة الصحة © 2021