الجودة الصحية (متابعات) ندى العصيمي

صرح المتحدث الرسمي للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة حمد بن فيحان العتيبي بأن صحة منطقة مكة المكرمة واصلت جهودها في رصد ومتابعة حالات الاشتباه بمرض الجرب الجلدي بين طالبات وطلاب مدارس مكة والأحياء القاطنين بها منذ ظهورها قبل عدة أيّام.

وطمأن جميع أهالي وقاطني وزوار مكة المكرمة بأن حالات الاشتباه المرصودة وصلت 264 حالة تمت السيطرة عليها واتخاذ الإجراءات من قبل الفرق الصحية الموفدة من الصحة في المدارس ومنازل المصابين.

وقال: “قامت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في إدارة الصحة العامة، وبعد التنسيق مع إدارة تعليم مكة، بتخصيص 12 فريقاً صحياً ميدانياً (فرق رجالية وفرق نسائية)، وكل فريق مكون من طبيب / طبيبة وعدد اثنين من كادر التمريض، بإشراف ومتابعة إدارة الصحة العامة؛ لزيارة المدارس وتنفيذ الإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها في التجمعات المدرسية وإجراء مسح طبي لجميع الفصول التي بها حالات اشتباه بالمرض، حيث تم منح الحالات المشتبه بها في المدارس إجازة مرضية لحين شفائهم مع منحهم العلاج اللازم، وعمل تثقيف صحي للطلاب والطالبات لتوعيتهم بأسباب المرض وطرق الوقاية منه. كما تم زيارة ثمانية مواقع سكنية في الأحياء التي توجد فيها المدارس، وتم تشخيص 264 حالة جرب موزعة بين المدارس ومواقع سكن الحالات المبلغة”.
وأضاف: “كما تود صحة مكة المكرمة أن تطمئن أهالي مكة وزوراها بأن حالات الاشتباه لم تتجاوز مدارس الجاليات المتواجدة في الأحياء السكنية الثلاثة التي تم حصرها والتعامل مع حالات الاشتباه ومعالجه الحالات المؤكدة بالأدوية المخصصة (أقراص تعطى مرة واحدة عن طريق الفم أو كريم يدهن به الجسم وفقا للوزن والعمر لكل حالة) وفق النظام الطبي المتبع، متمنية للجميع دوام الصحة والعافية.