تضارب بين تصاريح الصحة وتقاريرها الطبية حول «الجرب»

الجودة الصحية ( متابعات ) منال باسنبل

تضاربت تصاريح مسؤولي صحة جدة حول تفشي «مرض الجرب» حيث سارعت بالنفي القاطع نهاية الأسبوع الماضي بعدم إثبات وجود أي حالات للجرب بالمحافظة إلا أن التقارير الطبية الصادرة من مراكز الرعاية الصحية وتحديدا مركز صحي البلد التخصصي التابع لمستشفى الملك عبدالعزيز -جنوب جدة- أثبتت عدد من الحالات لتعود مرة أخرى بتوضيح عبر بيانها أمس أوضحت فيه أن حالات اشتباه وصلت لـ 18 تخضع للفحص وذكر أولياء الأمور والذين شخصت الحالات المرضية لبناتهم وفق تقارير طبية من صحة جدة بأنها حالات جرب أن «بناتهم» منحوا إجازات مرضية الأمر الذي ثبت بالتقارير الطبية «حصلت المدينة على نسخ منها» وصلت لأسبوعين بالإضافة إلى عدد من الأدوية للعلاج. 

وقالت صحة جدة إن هناك متابعة مستمرة وتنسيقا دائما بين إدارة تعليم جدة ممثلة في الشؤون الصحية المدرسية وإدارة الصحة العامة بجدة لمتابعة الوضع بمدارس المحافظة والاستعداد المبكر لكل ما من شأنه المحافظة على سلامة أبنائنا الطلاب والطالبات والترصد لجميع الأمراض ومباشرتها ميدانيا. 

من جانبه أوضح مصدر مطلع في إدارة التعليم بمحافظة جدة أن إدارة الشؤون الصحية المدرسية بالتعليم تقوم بدور التوعية والتثقيف الصحي للأمراض المعدية في المدارس حيث تم إصدار تعميم بخصوص الإجراءات الاحترازية للأمراض المعدية في المدارس وكيفية التعامل معها وأهمية النظافة الشخصية والعامة كإجراء وقائي التواصل مع إدارة الصحة المدرسية بالصحة العامة لمتابعة مستجدات الميدان عن الحالات الصحية المعدية. وأضاف إنه يتم إبلاغ المراكز الصحية عن الحالات المشتبهه من قبل المدارس لاتخاذ الإجراء اللازم من الكشف الطبي وصرف العلاج. وتقديم التوعية والتثقيف الصحي للطلاب والطالبات داخل المدرسة وتوجيه المشرفين والمشرفات لتكثيف الزيارات الميدانية الإشرافية والوقوف على الوضع الصحي في المدارس وتوجيه المرشد الصحي والمرشدة الصحية بالقيام بدورة في تكثيف التوعية الصحية حول النظافة العامة والتوعية عن الأمراض المعدية بالتنسيق مع المراكز الصحية. وتزويد المرشد الصحي بنشرات وأفلام وعروض توعوية إلكترونية صحية.

[contact-form-7 404 "غير موجود"]

أترك تعليق

whatsapp
جميع الحقوق محفوظة لمجلة الصحة © 2021