بوابة الاعضاء
في إنجاز طبي وبعد عقم 6 سنوات.. مركز القلب بالمدينة ينقذ سيدة وجنينها
16 أبريل 2018 | 0 تعليق | 96 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

الجودة الصحية ( متابعات ) منال باسنبل

تمكّن فريق طبي بمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة بقيادة استشاري القلب ورئيس قسم القسطرة القلبية الدكتور رضا أبو العطا من إنقاذ سيدة وجنينها بزرع صمام ميترالي لها في غضون 40 دقيقة، حيث يعد هذا الإجراء الأول من نوعه على مستوى العالم.

وقال مدير عام المركز الدكتور إبراهيم الصبحي استشاري القلب: المركز استقبل سيدة حاملاً في شهرها السابع، تعاني آلاماً في الصدر، ولا تستطيع النوم نهائياً إلا وهي جالسة، وبعد الفحوص المخبرية والأشعة المقطعية تبيّن أنها تعاني تلفاً شديداً في الصمام الميترالي؛ إثر عملية قلب مفتوح كانت قد أجرتها قبل 16 عاماً.

وأضاف: الفريق الطبي قرر بالتشاور مع المريضة أن تُتِم حملها وتأجيل العملية؛ لكونها عانت من عقم دام أكثر من ست سنوات، ويعدّ هذا الحمل هو الأول لها، وذلك باستخدام الأدوية المساعدة لاستقرار الحالة.

وأردف: حالة المريضة لم تكن تستجيب للأدوية، مما شكل خطورة على حياة الأم وجنينها، وعلى الفور قرر الفريق الطبي إجراء العملية التي استغرقت 40 دقيقة، بحيث تمكنوا من كسر الصمام السابق وزرع صمام ميترالي بنجاح تام عبر القسطرة القلبية، ودون تعرض الجنين لأي مخاطر إشعاعية قبل وأثناء إجراء العملية.

وقدّم مدير عام مركز القلب شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين ووزارة الصحة على الاهتمام والرعاية للمواطنين والمقيمين، حيث تم توفير كل الإمكانيات والأدوات لتحقيق أعلى مستوى من الخدمات الطبية.






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي