الجودة الصحية (متابعات) ايلاف المسعودي

نبش المتسوق السري مؤخرًا أبرز احتياجات سكان منطقة جازان وهي الخدمات الصحية في المنطقة، ليعترف بمرارة يتجرعها المواطن في منطقة جازان من المستشفيات الحكومية والأهلية من عدم كفاءة الخدمات الصحية مع المأمول، وعلى الرغم من أن الصحة في جازان تسعى بجهود لتقديم خدمات أفضل إلا أن الواقع يعد مؤلمًا بحصول المستشفيات الأربعة أقل مستويات التقييم على مستوى المملكة .

وبدورها “سبق” تستعيد أبرز الأحداث التي شهدتها المستشفيات الأربعة في الفترة القريبة، وكذلك بعض مهام المتسوق السري بالمنظور العام .

مستشفى صامطة العام

من آخر الشكاوى في مستشفى صامطة العام التي بثها المواطنون عبر “سبق” كانت تشكو تهالك مبنى المستشفى كليًا وذلك لكونه قديما جدًا، وقالوا: إن غرفاً من العيادات في المستشفى أصبحت مستودعات ومخازن، وهذا مخالف لبروتوكول مكافحة العدوى ومعايير الجودة والنوعية.

وتابعوا: “لا وجود لأماكن انتظار كافية للمراجعين، بالإضافة إلى أن كراسي الانتظار الموجودة متهالكة، ولا تليق بأن تكون في الاستقبال”.

وأضافوا: “بعض العيادات يفتقر فيها المريض للخصوصية، وذلك في وجود عدد كبير من الموظفين ما بين طبيب وممرض وممرضة في العيادة الواحدة في الوقت نفسه؛ وذلك بسبب عدم وجود استراحة خاصة بمنسوبي العيادات الخارجية، وعدم توفر حتى المناديل في المرافق والحمامات”.

وأوضح الأهالي أن الأتربة منتشرة في كل أرجاء العيادات، إضافة لذلك سوء النظافة، مشيرين إلى كثرة الشكاوى والمخاطبات للإدارة وعدم الردود الحاسمة.

فيما سبق هذه الشكاوى حريق ابتلع أجزاء كبيرة من المستشفى وأصيب على إثره عدد من المرضى قبل نحو عام ، فيما يُشار إلى أن مستشفى صامطة العام افتُتح عام 1402، وأُجريت له صيانة وإضافات محدودة طيلة هذه الفترة، إلا أن شكاوى سكان محافظة صامطة ومراجعي المستشفى تتزايد يوماً بعد الآخر من حال المستشفى ، وأخيرًا اعتمد له مبلغ مليوني ريال من أجل صيانته .

مستشفى الداير بني مالك العام

كان من أبرز الأحداث التي يشهدها مستشفى الداير بني مالك هو انقطاع التيار الكهربائي المتكرر، بالإضافة إلى ما حدث فيه من التماس كهربائي نتيجة انفجار تمديدات مياه، وفي مشهد المطالبات على مستوى الكوادر فقد طالب المواطنون خلال العام الماضي والجاري بتوفير كوادر طبية في مختلف الأقسام وتشغيل كافة السعة السريرية، بالإضافة إلى حادثة تبديل المواودين التي شهدها المستشفى منتصف العام الماضي والذي نتجت عنها مطالبات بآليات أكثر أمانًا في عمليات الولادة.

فيما كانت حادثة انقطاع التكييف عن مستشفى الداير لفترة طويلة حاضرة ، حتى عندما تبرع فاعل خير بمكيفات للمستشفى مستبقًا إجراء الوزارة والمديرية .

مستشفى الأمير محمد بن ناصر

ومن القضايا الأقرب في مستشفى الأمير محمد بن ناصر بمنطقة جازان فترة انقطاع المياه عن المستشفى وفقًا لشكاوى المرضى، لكن ذلك واجهه نفي، فيما كانت آخر القضايا الشائكة وهي قوائم مرضى القلب الطويلة والتي تمتلئ بالسعوديين في الوقت الذي تم التعامل مع المرضى المخالفين دون اتخاذ الإجراءات القانونية والأمنية في حقهم وبالمجان وفقًا للمعلومات المنشورة ، بالإضافة إلى شكاوى عدة من عدم توافر بعض الأدوية في المستشفى -في فترة سابقة- .

مستشفى الحرث

يحمل سجل مستشفى الحرث حديث الإنشاء، حاجته لزيادة كوادر طبية وفنية وفقًا للمعلومات ، وكما يحمل في سجلاته حريقًا شهده المستشفى، حيث أوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى القحطاني انه ورد بلاغ عن وقوع حادث حريق بمستشفى الحرث العام وعند وصول الفرق للموقع اتضح ان الحادث عبارة عن حريق في وحدة تكييف على سطح المبنى وانتشار الدخان بداخل المستشفى عبر قنوات التكييف وتم السيطرة على الحريق من قبل الفرقة وطرد الدخان من المبنى وإخلاء الطاقم الطبي .

وأشار إلى أن سبب الحادث تماس كهربائي في وحدة التكييف ولم ينتج عن الحادث أي إصابات أو وفيات ولله الحمد ، موضحاً انه تم تسليم الموقع للمدير المناوب مع التأكيد على ضرورة عمل صيانة للموقع من قبل فرق الصيانة بالمستشفى.

المتسوق السري

يعمل “المتسوق السري” على قياس جودة خدمة العملاء داخل المؤسسات من وجهة نظر وتجربة العملاء من جانب ومن جانب آخر الرصد الميداني، حيث إنه يتعامل مع المؤسسة كعميل عادي، ثم يقدم تقريرًا عن هذه التجربة، ومن ثم تقديم تقارير شاملة بعد التسوق السري .

وأشارت معلومات أن الملاحظات ومعايير المتسوق تتضمن شكل مداخل المستشفيات والمداخل والممرات والإهتمام بأسرة المرضى ونظافتها وكذلك تواجد الأطباء في غرفهم وأقسام الطوارئ والتنظيم حول العيادات .

وكانت قد أكدت وزارة الصحة لـ”سبق” أنه تم اكتشاف تأخُّر في التحسين لدى بعض المناطق، مبينة أن المنشآت التي لم تحقق الأهداف سيتم التحقق من الأسباب، واتخاذ الإجراءات المناسبة مع العاملين عليها، بما في ذلك إعفاء المقصرين من العمل وفقًا للأنظمة المتبعة؛ وذلك تعليقا على ما شهده تقرير تقييم مستشفيات السعودية؛ إذ كان نصيب صحة جازان أن تكون أربعة من أهم مستشفياتها تتصدر الأقل تقييمًا على مستوى السعودية، التفاصيل في الرابط التالي (https://sabq.org/SRKhqV )