الجودة الصحية ( متابعات ) غدير باعمر 

 

بالتعاون مع وزارة الصحة ومجلس الضمان الصحي، شرعت شركة اتحاد اتصالات “موبايلي” وشركاؤها بتنفيذ مشروع برنامج التعاملات الإلكترونية للتأمين الصحي السعوديSaudi Health Insurance Bus (SHIB) في جميع أنحاء المملكة ومنصة التكامل لتبادل البيانات الصحية الكترونياً (الملف الصحي الموحد) والذي من شأنهما إحداث تحول كبير في قطاع التأمين الصحي والخدمات الصحية على مستوى المملكة. ويجسد المشروع أنموذجا للشراكة ما بين القطاعين العام والخاص تماشيا مع أهداف رؤية المملكة 2030.

ويتيح مشروع التحول هذا لجميع مستفيدي التأمين الصحي الحصول على الخدمات وتنفيذها عبر منصة إليكترونية موحدة صممت لربط جميع أطراف العلاقة في قطاع التأمين الصحي وهم (1) مجلس الضمان الصحي، و (2) شركات التأمين، و (3) مقدمو الخدمات الصحية من مستشفيات ومستوصفات، و (4) الصيدليات.

‫كما تتيح منصة التكامل لتبادل البيانات الصحية الكترونياً بناء الملف الصحي الموحد، الذي يمكن من مشاركة المعلومات السريرية بصورة آمنة في الوقت والمكان المناسبين، كما يحقق التكامل في تقديم الخدمات الصحية بين كل مقدمي الخدمات الصحية في المملكة بالقطاعين الحكومي والخاص.

هذا وأكد المهندس إسماعيل الغامدي رئيس مجلس الإدارة بشركة صحتي لخدمات تقنية المعلومات، والتي تعمل على تنفيذ المشروع، أكد على أن شركة صحتي ستعمل على تسهيل تبادل تعاملات التأمين الصحي من خلال ربط ما يزيد عن 5000 مقدم خدمة و27 شركة تأمين، و ٩ شركات إدارة مطالبات. وتشمل الخدمات الإلكترونية (1) أحقية العلاج والموافقات لخدمات التأمين الصحي، (2) المطالبات التأمينية الصحية، و (3) المدفوعات، و (4) معلومات واحصائيات ومؤشرات أداء عن سوق التأمين الصحي.

أما أهم أهداف منصة التأمين الصحي:

·         تنظيم قطاع التأمين الصحي من خلال توحيد ودعم تطبيق المعايير والسياسات

·         تعزيز الجودة في تقديم التعاملات التأمينية الصحية بشكل فوري من خلال مراقبة ورصد معاملات التأمين الصحي ومدى امتثالها للقوانين

·         دعم الالتزام باللوائح وأنظمة مجلس الضمان الصحي التعاوني

·         تطبيق أمن المعلومات وحماية سرية البيانات للتعاملات التأمينية الصحية

·         الحد من التحايل وسوء الإستخدام للتعاملات التأمينية الصحية

·         تقليل التكاليف الإدارية في إدارة مطالبات التأمين الصحي

كما أن أهم الأهداف لمنصة الملف الصحي الموحد و محرك تبادل البيانات بين الأنظمة الصحية الكترونياً:

·         التسجيل الموحد للمرضى والممارسين والمنشآت الصحية

·         بناء وتوفير المعجم الوطني للمصطحات الطبية

·         تحقيق الوصول السريع للبيانات السريرية الكاملة للمريض

·         تقديم خدمات صحية أكثر جودة وأماناً من خلال تكامل البيانات، والادوات المساندة

·         تقليل التكاليف من خلال مشاركة البيانات، ومساندة تلافي تكرار الخدمات

·         بوابة الكترونية للمريض لإستعراض بياناته الصحية

·         بوابة الممارس الصحي لاستعراض البيانات المصرح لهم الوصول إليها