بوابة الاعضاء
دعاية المستحضرات الصيدلانية مقتصرة على السعوديين
11 يونيو 2018 | 0 تعليق | 173 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

 الجودة الصحية (متابعات) ايلاف المسعودي

6 مزايا تنتظر الصيدلي السعودي عند التحاقه بالعمل في مجال الدعاية للمستحضرات، بعد أن وافق وزير الصحة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور توفيق الربيعة على عدم الإعفاء من شرط الجنسية للعاملين في مجال الدعاية والتعريف بالمستحضرات الصيدلانية والعشبية، وأن يقتصر العمل في هذا المجال على الصيادلة السعوديين.

وأوضح المدير التنفيذي للتواصل والتوعية في الهيئة الصيدلي عبدالرحمن السلطان لـ»مكة» أن المزايا الوظيفية أبرزها الرواتب المجزية والمكافآت السنوية وامتيازات تختلف من شركة إلى أخرى.

وفي رده عن شروط الدعاية لدواء غير وصفي ذكر أن هناك عددا من الشروط، منها أن يكون الدواء مسجلا في الهيئة، وأن يكون مصنفا غير وصفي (يصرف بدون وصفة طبية).

وقال إنه من المتوقع أن يوفر القرار عددا كبيرا من الوظائف النوعية قد تصل خلال العام الأول إلى المئات تتصاعد خلال السنوات التالية، في حين أن النظام المتبع في شركات الأدوية، سواء المبتكرة منها أو المحلية، يتمثل في التدريب العلمي والمهاري المستمر، ومتابعة المبدعين خلال سنوات عملهم وتدرجهم في المسار الوظيفي.

وأضاف بأنه لا يسمح بالإعلان أو الترويج في مواقع الانترنت ووسائل الاتصال الاجتماعي إلا للأدوية غير الوصفية (التي تصرف بدون وصفة طبية) بعد الحصول على موافقة الهيئة والالتزام بالشروط والأحكام المتوفرة على الموقع الالكتروني للهيئة، بينما يحظر النظام ترويج الأدوية الوصفية في وسائل الاتصال الجماهيري أو الاجتماعي.

وتنص المادة الـ11 من نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/‏31 وتاريخ 1/‏6/‏1425 على أنه «لا يجوز أن يعمل في مجال الدعاية والتعريف بالمستحضرات الصيدلانية والعشبية إلا صيدلي سعودي متفرغ مرخص له بمزاولة المهنة وللوزير الإعفاء من شرط الجنسية إذا لم يتوفر العدد الكافي من الصيادلة السعوديين».

من شروط الدعاية لدواء غير وصفي:

  • أن يكون مسجلا في الهيئة العامة للغذاء والدواء
  • أن يكون مصنفا غير وصفي (يصرف بدون وصفة طبية)
  • أن تتوافق المعلومات الواردة في الإعلان مع المعلومات المعتمدة للدواء في الهيئة
  • ألا يتعارض مع العادات والتقاليد والشريعة الإسلامية والذوق العام
  • التقدم للهيئـة بالطلب والحصول على الموافقة المسبقة

ميزات تنتظر الصيدلي السعودي في مجال الدعاية:

رواتب مجزية

مكافآت سنوية

امتيازات تختلف من شركة إلى أخرى

التدريب المهاري والاتصالي على رأس العمل

رفع الكفاءة العلمية للصيادلة

التدرج نحو الوصول إلى المسميات القيادية في شركات الأدوية.






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي