الجودة الصحية (متابعات) أحمد الحسن

أصدر معالي وزير الصحة د.توفيق بن فوزان الربيعة قرارًا بإنشاء أكاديمية طب الأسرة في مدينة الملك سعود الطبية .

وقال المدير العام التنفيذي للمدينة د.هيثم بن محمد الفلاح أن صدور قرار إنشاء الاكاديمية يأتي تحقيقاً لأهداف رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 في التوسع بتأهيل أطباء الأسرة وتعزيز العملية التدريبية في برامج شهادة الاختصاص السعودي، والعمل على زيادة الطاقة الاستيعابية بالبرنامج، وتماشيًا مع توجيه وزارة الصحة في الاعتماد على أطباء طب الاسرة لتفعيل دور مراكز الرعاية الأولية كقاعدة أساسية في نظام الخدمات الطبية.

وأضاف قائلًا: تم العمل على إنشاء أكاديمية طب الأسرة بمدينة الملك سعود الطبية بالتعاون مع الكلية الإيرلندية لأطباء الأسرة، للاستفادة من الخبرات العالمية في إدارة وتقييم أداء الأكاديمية بشكل منتظم.

‎وأشار د.الفلاح إلى أن الأكاديمية تعتبر باكورة عمل جديد مشترك ما بين مدينة الملك سعود الطبية والهيئة السعودية للتخصصات الصحية، والتي هدفت إلى زيادة أعداد الكوادر السعودية المتميزة في هذا المجال لاستيعاب 50% من مخرجات كليات الطب في المملكة، ليصل العدد المتوقع إلى 2000 طبيب سنويًا على الأقل لمدة عشرين سنة قادمة، ليتسنى للمملكة العربية السعودية الوصول إلى النسب العالمية المقبولة بين أطباء الأسرة وعدد السكان.

‎وبين د. الفلاح بأن مفهوم طب الأسرة تطور في المملكة، بحيث أصبح أكثر تخصصًا، ويتحتم على الطبيب بعد إنهاء مرحلة البكالوريوس إذا أراد التخصص في طب الأسرة أن ينخرط في برنامج تدريبي للزمالة لمدة لا تقل عن أربع سنوات، كغيره من برامج الزمالة في التخصصات الأخرى.

واختتم د.الفلاح تصريحه بتقديم جزيل الشكر والتقدير لمعالي وزير الصحة على دعمه المستمر لكل مبادرة وبرنامج يصب في صالح رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 في ظل اهتمام ودعم لا محدود من حكومتنا الرشيدة للجانب الصحي والاهتمام بكل ما يخدم المريض.