الجودة الصحية (متابعات) أحمدالحسن

تنفذ صحة جدة خطة صحیة متكاملة لتحقیق أفضل مستوى من الأداء للخدمات الصحیة المقدمة لضیوف الرحمن من خلال برامج علاجیة ووقائیة وإسعافیة عن طریق منشآت صحیة مجھزة تجھیزا عالیًا وكوادر طبیة مؤھلة ومدربة لتقدیم ھذه الخدمات.

وفي ھذا السیاق أتمت مراكز المراقبة الصحیة بمطار الملك عبدالعزیز الدولي بجدة إعداد كوادرھا البشریة، حیث بلغ عدد المكلفین لموسم حج ھذا العام ما یقارب (632) موظفا تشمل الأطباء والفنیین والإداریین مھمتھم منع وفادة الأمراض المعدیة داخل المملكة والتأكد من تطبیق الاشتراطات الصحیة للحجاج، كما تم دعم المراكز بـ(5) سیارات إسعاف مجھزة تجھیز كامل، إلى جانب دعم المراكز بكافة الأجھزة المتطورة، كما تم توفیر وتجھیز غرف إنعاش قلبي رئوي عالیة التجھیز وغرف عزل وعیادات طبیة وغرف تنویم مرضى في الأربعة مراكز بالمطار، التي تشمل صالة الحجاج والصالة الشمالیة والجنوبیة وصالة الترحیل.
وقد بلغ عدد من تم تطعیمھم بلقاح شلل الأطفال منذ بدایة شھر ذو القعدة وحتى الآن (411.14) حاجا، في حین بلغ عدد المطعمین بالعقار الوقائي (973.15 ) حاجا، أما عددالمراجعین للمركز الطبي فبلغ (202.1 ) مراجع من الحجاج.
على ذات الصعید تفقد مدیر الشؤون الصحیة بمحافظة جدة الدكتور مشعل السیالي مركز المراقبة الصحیة بمیناء جدة الإسلامي یرافقھ مساعداه للصحة العامة والخدمات المساندة الدكتور عبدالله الصحفي والدكتور محمد باجبیر، واطلع على سیر العمل في أقسام المركز ومستوى أداء العاملین فیھا والذین قدموا ً شرحا ً مفصلا عن الأعمال التي یقومون فیھا واستعدادھم لاستقبال الحجاج القادمین عبر البحر، وتقدیم الخدمات الوقائیة والعلاجیة لضیوف الرحمن والزوار.
واستعرض مدیر مركز المراقبة الصحیة بمیناء جدة الإسلامي الدكتور نشوان عبدالله كیفیة التعامل في حالات الأمراض المعدیة، وتطبیق الاشتراطات الصحیة المعتمدة في ھذه الحالات.
من جانبھ أشاد مدیر صحة جدة بتطبیق الاشتراطات الصحیة المعتمدة في المركز، التي ستسھم بشكل كبیر في الحد من انتشار الأمراض والأوبئة، حاثاً جمیع العاملین على تقدیم أفضل الخدمات العلاجیة الوقائیة للزوار وحجاج بیت الله الحرام.