الجودة الصحية (متابعات) أحلام الصبحي

دشّن مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، بحضور نائبه الأمير عبدالله بن بندر، في مقر الإمارة بجدة، مبادرة «حج ذكي» التي تنفذها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، والهادفة إلى خدمة حجاج بيت الله الحرام، ومساعدتهم على أداء مناسكهم بطريقة سلسة ومريحة، كما أطلق مبادرة توحيد شعار مشغلي الشبكات ليكون تحت اسم «العالم في قلب المملكة».
وقال الأمير خالد الفيصل «أتقدم باسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله- وولي عهده الأمين، بالشكر لوزارة الاتصالات وتقنيه المعلومات نظير الجهود التي تبذلها للارتقاء بالخدمات المقدمة، خصوصا في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة».
وجدد أمير منطقة مكة المكرمة التأكيد على أهميه البدء في الخطوات التنفيذية، لتكون مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مناطق ذكية، وأن يعمل الجميع على الارتقاء بالخدمات المقدمة لقاصديها.
من جهته، أوضح وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحة، أن مبادرة «حج ذكي» تقدم خدمات رقمية تضم أبرز التطبيقات التفاعلية التي تتضمن تحديد مواقع المناسك، ومساعدة الحاج على الاستفادة من التقنية في معرفة خطوات انتقاله بين المشاعر، إضافة إلى إرشادات وأدلة تقنية، وتطبيقات صحية، وعدة تطبيقات حكومية تفيد الحجاج والمعتمرين في مكة المكرمة والمدينة المنورة ضمن المبادرة بأسلوب تقني متطور.
وبحسب المهندس السواحة، فإن المبادة تضم أيضا معظم التطبيقات التي تسهل على الحجاج تحديد المخيمات ومواقع المياه، ومراكز بيع الشرائح، والبريد.

 خطط
استقبل الأمير خالد الفيصل، في مقر الإمارة، أمين محافظة جدة المعين حديثا صالح علي التركي، وهنّأه بالثقة الملكية بتعيينه أمينا لجدة، سائلا الله له التوفيق والنجاح في المهام الموكلة إليه، كما استعرض خلال الاستقبال خطط الأمانة المستقبلية. 
من جهته، عبّر أمين محافظة جدة عن شكره وتقديره للأمير خالد الفيصل، سائلا الله أن يكون عند حسن ظن القيادة، وأن يعينه على تحقيق تطلعات وآمال سكان جدة.

تفقد
تفقد الأمير خالد الفيصل أمس مركز الاستقبال والترحيب بضيوف الرحمن الواقع على طريق الحرمين (مكة – جدة)، والذي اعتمد سموه التصاميم النهائية لتطويره، وسيتم الانتهاء منه خلال العام المقبل 1440، كما استقبل سموه عدداً من الحجاج القادمين عبر المركز.
وخلال الأسبوعين الماضيين دشن نائب أمير مكة المكرمة الأمير عبدالله بن بندر مركز النوارية الواقع على طريق مكة المدينة (النوارية)، في خطوة تهدف إلى تطوير مراكز الاستقبال والترحيب على مداخل العاصمة المقدسة لتكون واجهة حضارية لمكة المكرمة وتسهيلاً على ضيوف الرحمن القادمين لأداء المناسك.
 استعدادات البريد
التقى الأمير خالد الفيصل، رئيس مؤسسة البريد السعودي المكلف المهندس محمد بن عبدالرحمن العبد الجبار، واستعرض معه استعدادات المؤسسة لخدمة ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وخطة البريد التشغيلية، وحزمة الخدمات والمنتجات التي ستقدم للحجاج خلال موسم حج العام الحالي، كذلك الإجراءات التي اتخذت لتيسير استفادة الحجاج منها، وتسلم منه هدية تذكارية عبارة عن لوحة تحمل طابع حج 1439.

مركز استقبال طريق الحرمين

تنفذه هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة ووزارة الحج والعمرة

مساحته 448 ألف م 2

يضم 8 مسارات

يشتمل على مقار للجهات ذات العلاقة تستوعب 800 موظف

حوي مواقف تتسع لأكثر من 4 آلاف مركبة

يضم مسجداً وساحات تتسع لأكثر من 20 ألف مصل

يضم مباني سكنية وحجز سيارات ومرافق خدمية متنوعة ومركزا للفعاليات

أهداف وآليات مبادرة حج ذكي

01 خدمة حجاج بيت الله الحرام

02 مساعدتهم على أداء مناسكهم

03 تحديد مواقع المناسك

04 مساعدة الحاج في الانتقال بين المشاعر

محتويات

إرشادات وأدلة تقنية

تطبيقات صحية

مراكز البريد

تطبيقات حكومية تفيد الحجاج والمعتمرين

تحديد المخيمات

مواقع المياه

مراكز بيع الشرائح