بوابة الاعضاء
أبوطالب لـ المدينة : الصحة جندت كل طاقاتها لرعاية ضيوف الرحمن
11 أغسطس 2018 | 0 تعليق | 64 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

الجودة الصحية (متابعات) أحمد الحسن

قال مدیر إدارة الخدمات الصحیة للحج والعمرة بصحة المدینة المنورة، الدكتور رفعت بن عبدالله أبوطالب لـ»المدینة»: إن إدارة الحج والعمرة بصحة المدینة المنورة ھي نقطة وصل بینھا وبین الجھات المعنیة في تقدیم الرعایة الصحیة لضیوف الرحمن، وقال أبوطالب، إنھ منذ بدایة الموسم لم تشھد منطقة المدینة أي حالة تحمل الأمراض المعدیة. وبیّن أن وزارة الصحة -وبمتابعة الشؤون الصحیة بمنطقة المدینة المنورة- حریصة على توفیر القوى العاملة في الحج، وتدریبھا تدریبًا جیدًا للتعامل مع الحالات المرضیة كافة؛ حیث یعمل حالیا7500 قوة أساسیة من المدینة النورة، إضافة للقوى الداعمة وعدد من الأطباء والفنیین ذوي التخصصات الدقیقة. وبیّن أن الوزارة زودت المدینة ھذا الموسم بأكثر من 55 سیارة إسعاف تقوم بخدمة ضیوف الرحمن، إضافة
إلى عیادات متنقلة متمركزة في مواقع عدة، منھا طریق الھجرة ومحطة ساسكو، كما وفرت عربات جولف تسھل حركتھا وسط الزحام في ساحات المسجد النبوي الشریف؛ لتقدیم الإسعافات الأولیة في موقع الحالة. فإلى الحوار:
مھام الإدارة
• ما مھام إدارة الحج والعمرة بصحة المدینة؟
تعتبر إدارة الحج والعمرة بصحة المدینة ھي نقطة وصل والتنسیق بینھا وبین الجھات المعنیة في تقدیم الرعایة الصحیة لضیوف الرحمن، وأشار إلى أنھ من بین تلك الجھات ھي إمارة منطقة المدینة المنورة ووكالة وزارة الحج والعمرة والدفاع المدني والشرطة، وغیرھا من القطاعات الحكومیة والخاصة.

فترة الذروة

• ماذا عن استعدادات الإدارة في موسم الحج؟
تركز وزارة الصحة خدماتھا في الحج بكثافة، على اعتبار أن ھذه الفترة ھي فترة ذروة، وتجند كل طاقاتھا في تشغیل الأجھزة والقطاعات الصحیة كافة؛ لتوفیر الرعایة للحجاج، وخدمتھم من خلال البرامج الوقائیة التي تحرص علیھا، وتعتني بھا، والتي یفترض أن تكون ضمن منظومة خاصة وبمستلزمات كافیة ورعایة دقیقة، على اعتبار أن ھؤلاء ضیوف الرحمن، ولا بد أن یشرف علیھم كوادر ذات مستوى ٍعال من الكفاءة والتدریب، وبیّن أن ھناك خطة وضعتھا وزارة الصحة متمثلة بالشؤون الصحیة بمنطقة المدینة المنورة في تقدیم الرعایة الصحیة، خلال موسم الحج قبل وبعد أداء النسك، فالمملكة -حفظھا الله- حریصة على تقدیم أفضل الخدمات الصحیة لضیوف الرحمن والزوار والمواطنین والمقیمین بمتابعة مستمرة، من قِبل أمیر منطقة المدینةالمنورة الأمیر فیصل بن سلمان بن عبدالعزیز آل سعود -حفظھ الله- والاطلاع على أحوال ضیوف الرحمن، منذ قدومھم إلى المدینة وحتى مغادرتھم إلى مكة المكرمة؛ لأداء مناسكھم بكل أمن واطمئنان، كما أن ھناك متابعةً حثیثةً من قِبل وزیر الصحة ومدیر الشؤون الصحیة بمنطقة المدینة المنورة، وتوجیھاتھم على تقدیم أفضل الرعایة الصحیة لضیوف الرحمن.

الكوادر العاملة

• كم عدد الكوادر العاملة لخدمة ضیوف الرحمن بالمنطقة؟

تحرص الوزارة على توفیر القوى العاملة في الحج وتدریبھا تدریبًا جیدًا للتعامل مع الحالات المرضیة كافة؛ حیث یعمل حالیا 7500 قوة أساسیة من المدینة المنورة، إضافة للقوى الداعمة والتي تمت الاستعانة بھم من مناطق المملكة، وكذلك عدد من الأطباء والفنیین ذوي التخصصات الدقیقة.

الأمراض المعدیة

 • الأمراض المعدیة. كیف تتعاملون معھا؟ وھل تم رصد حالات قادمة تحمل أمراضا معدیةً منذ بدء الموسم؟
الحمدلله منذ بدء الموسم لم ترصد منافذ المدینة أي حالة. وعن كیفیة التعامل مع الأمراض المعدیة ھناك برامج وقائیة تضعھا الوزارة، وتشتمل على أھم النقاط، منھا مراقبة الوضع الوبائي عالمیا،كما أن ھناك اشتراطات صحیة وضعتھا الوزارة یجب الالتزام بھا من قبل الحجاج لسلامتھم، كما یتم التطعیم المبكر للعاملین ضد الحمى الشوكیة، ومراقبة الحجاج بالمنافذ، والتأكد من استیفاء الاشتراطات الصحیة، وتطعیم غیر المطعّمین، وتوفیر العلاج الوقائي،كذلك یتم التأكد من استیفاء أماكن إقامة الحجاج للاشتراطات الصحیة ومراقبة الأمراض المعدیة، وتمتد الخدمة بعد ذلك إلى التوعیة الصحیة، المتمثلة في إعداد البرامج التي تركز على الأمراض الأكثر انتشارا، والعادات الصحیة التي ینبغي اتباعھا أثناء الحج باللغات العالمیة، عن طریق ملصقات ونشرات و أشرطة ولافتات، وتدور معظمھا حول الإرھاق الحراري وضربات الشمس وطرق الحمایة.

جوً ا وبحرا

• ما المنافذ التي توجدون بھا لتقدیم الرعایة الصحیة؟
تقدم الوزارة الخدمات الصحیة الوقائیة والعلاجیة للحجاج القادمین عبر منافذ منطقة المدینة المنورة، وھي منافذ جویة وبریة وبحریة؛ حیث یقدم منفذ مطار الأمیر محمد بن عبدالعزیز الدولي الرعایة الصحیة للقادمین من أقطار العالم لأداء مناسكھم، ویتم تقدیم الخدمات الصحیة والوقائیة والعلاجیة لھم ومن المنافذ الموجودون بھا منفذ مطار ومیناء ینبع، أما المنافذ البریة منفذ طریق الھجرة جدة -المدینة ومنفذ الحناكیة ومنفذ الصلصة -طریق خیبر، كما توجد فرق میدانیة بمواقع رئیسة ومھمة، مثل ساحات المسجد النبوي الشریف وساحات مسجد المیقات وغیرھا من المواقع التي یتوافد لھا ضیوف الرحمن؛ وذلك للاطمئنان على صحة الحجاج وتقدیم لھم الرعایة الصحیة العلاجیة والتثقیفیة.

11  مركزاً

• كم عدد المراكز الصحیة حول المسجد النبوي الشریف والمواقع الأخرى؟
ھناك 11 ً مركزا داخل المدینة المنورة تقوم بالخدمات الطبیة تتوفر بھا جمیع الأقسام التي یحتاجھا المراجع، كما أن ھناك مراكز تقوم بنفس الدور، منھا في وادي الفرع والیتمة بطریق المدینة – مكة و مركز الصلصلة في طریق خیبر.

• ھل ھناك سیارات متنقلة لخدمة ضیوف الرحمن؟
توفر الوزارة سنویا عددا ًكبیرا من القوى العاملة والسیارات المجھزة طبیا،ومن تلك التجھیزات قامت الوزارة بتزوید المدینة ھذا الموسم بأكثر من 55سیارة إسعاف تقوم بخدمة ضیوف الرحمن، إضافةً إلى عیادات متنقلة متمركزة في مواقع عدة، منھا طریق الھجرة ومحطة ساسكو، كما وفرت عربات جولف تسھل حركتھا وسط الزحام في ساحات المسجد النبوي الشریف لتقدیم الإسعافات الأولیة في موقع الحالة.

عملیات القلب 

• كم عدد عملیات القلب المفتوحة التي تم إجراؤھا منذ بدایة الموسم؟
منذ بدایة موسم الحج وخلال 18 یوما استقبل مركز القلب بالمدینة المنورة أكثر من 86 حالة، فیما تم إجراء 49 قسطرة تشخیصیة وعلاجیة وحالتي عملیة قلب مفتوح، وتم خروج 14 مریضاً من المركز بصحة جیدة.
• كیف یتم التعامل مع ضیوف الرحمن. خاصةً أن ھناك من لا یتحدث اللغة العربیة والإنجلیزیة؟
ھناك عدد كبیر من المترجمین بمختلف اللغات، تمت الاستعانة بھم؛ لتسھیل التخاطب مع ضیوف الرحمن منھا لغة الأردو واللغة التركیة وغیرھا؛ وذلك لیتم تقدیم الخدمة الصحیة للمستفید بأسرع وقت دون تأخیر.






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي