بوابة الاعضاء
17 ألف مريض ينتظرون متبرعين بالأعضاء
12 أغسطس 2018 | 0 تعليق | 30 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

الجودة الصحية (متابعات) ايلاف المسعودي

على نحو متتالٍ يتوسع في معظم مناطق المملكة، انتشرت حملات التوعية والتثقيف بأهمية التبرع بالأعضاء، خصوصاً أن هذا التبرع يمكن أن يسهم في إنقاذ حياة شخص من 17 ألفا ينتظرون التبرع بالأعضاء ليعودوا إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.
وانضمت القنفذة إلى مسيرة هذه الحملات، حيث أطلق مدير الشؤون الصحية المكلف فيها مدني أحمد العمري بمركز البندر مول على الطريق الدولي (جدة ـ القنفذة ـ جازان) حملة جديدة للتبرع بالأعضاء تحت شعار «هم بحاجتك» تنفذها إدارة العلاقات العامة والإعلام والتوعية الصحية، مشدداً على أهمية مثل هذه الحملات في نشر ثقافة التبرع بالأعضاء، مشيراً إلى وجود أكثر من 17 ألف مريض ينتظرون من يخفف معاناتهم، كما شكر أحد المتبرعين الذي أبدى استعداده لعرض تجربته مع التبرع أمام الزوار.
وبين العمري أن الحملة التي تستمر يومين متتاليين، تهدف إلى إيصال رسالة التبرع لسكان المحافظة والزوار عابري الطريق الدولي وقاصدي المحافظة. 

توعية
تحفز الحملة المتبرعين للتبرع بالأعضاء من الأحياء والمتوفين دماغيا، وتستمر يومين من الـ7 مساء إلى الـ11 مساء، وهي تقدم الاستشارات الطبية والفحوص، وكل ما يحتاجه الزائر من معلومات بواسطة فريق متخصص، وركزت على حالتين من ضمن قوائم الانتظار (عبدالله 27 سنة) يعاني من فشل كلوي، (ريما 9 سنوات) تعاني من فشل كلوي.
أركان 
تضمنت الحملة أركانا للاستشارات الطبية، والحكم الشرعي للتبرع بالأعضاء، والأعضاء التي يمكن التبرع بها، والركن الفني، وفحص السكر والضغط، والتسجيل الإلكتروني بالموقع، والمرسم الحر، والتغذية، وتشرف على كل ركن مجموعة من الفتيات المتطوعات والمتخصصات في مجالات الطب والتمريض.

الركن الفني 
عبارة عن مجموعة من الأعضاء المجسمة التي نحتتها الفنانة التشكيلية عمرة الحليسي ويمكن التبرع بها، والفنانة من منسوبات صحة القنفذة، وتشارك بمعارض الصحة، وطوّعت موهبتها للمساهمة في خدمة مجتمعها وكافة البرامج التي تقيمها صحة القنفذة، وتشير إلى أنها تجد متعة حينما تساهم بموهبتها في إيصال رسالتها وتجد كل دعم واهتمام من عملها.

نموذج لمتبرع 
شارك المتبرع إبراهيم حسن سليمان البقمي بعرض مبادرته في التبرع بإحدى كليتيه لشقيقته المصابة بفشل كلوي، وقد أجرى العملية قبل ثلاثة أشهر، ويقول «الحمد لله لم أجد مضاعفات، كما أن شقيقتي التي تبرعت لها ودعت متاعب الغسيل ولله الحمد وتتمتع بالصحة».
 

أرقام وإحصائيات

17 ألف مريض منتظر للتبرع

11 مركزا متخصصا لزراعة الأعضاء

13103 مستفيدين من زراعة الأعضاء الحيوية

1146 مستفيدا من الأنسجة

وفاة مريض كل 6 ساعات يحتاج للتبرع.






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي