الجودة الصحية (متابعات) ايلاف المسعودي

كشف عضو مجلس الشورى اللواء عبدالله السعدون أنه يعتزم التنسيق مع بعض أعضاء مجلس الشورى من طبيبات وأطباء متخصصين، لدراسة تقديم توصية بجعل الكشف على سرطان الثدي إلزاميا بعد سن معينة، وربطه بالملف الصحي أو تعاملات أخرى، على غرار تجربة المملكة في مكافحة شلل الأطفال حين تم ربط إصدار شهادة الميلاد، بـ»تطعيمات شلل الأطفال».
وأكد اللواء السعدون لـ»الوطن» أن «التوصية ستقدم للجنة الصحية بالمجلس بعد موسم الحج، بإذن الله، وسنطلب إدراجها ضمن التوصيات التي يتم إعدادها بخصوص الجوانب الصحية، ليتم طرحها خلال مناقشة التقرير السنوي لوزارة الصحة»، مضيفا أن «اللجنة قد ترى قبول التوصيل وقد ترى عدم قبولها». 
 

إنقاذ الآلاف

وبرر السعدون نيته تقديم توصية لوزارة الصحة لدراسة جعل الكشف المبكر عن سرطان النساء إلزاميا، بجعل المملكة في مقدمة الدول في الوقاية منه، وليسهم في إنقاذ آلاف المرضى في مراحل مبكرة، إضافة إلى أن سرطان الثدي منتشر على مستوى العالم وفي المملكة أيضا، وعلاجه بعد اكتشافه في مراحل متأخرة يعد صعبا ومكلفا للغاية، إضافة إلى أن بعض النساء السعوديات قد تهمل أو تتحرج من إجراء الكشف الطبي لسرطان الثدي.
ولفت إلى أن الكشف المبكر عن سرطان الثدي يساعد على اكتشاف المرض مبكرا، ويسهل من عملية علاجه، حيث تشير الدراسات، وبحسب المختصين إلى أن نسبة شفاء الحالات التي يتم اكتشافها مبكرا قد تصل إلى 90%، في وقت أن علاج الحالات المكتشفة بمراحل متأخرة بعد انتشار الورم يكون صعبا ومكلفا جدا. 
 

زيادة نسب الاكتشاف

أكد السعدون أن إقرار التوصية سيزيد من نسبة اكتشاف الإصابة بوقت مبكر، وسينقذ آلاف المصابات، ويوفر مبالغ طائلة على الدولة.
 

إحصاءات سرطان الثدي في المملكة
 

30 % من إجمالي حالات الإصابة بالسرطان ويحتل المرتبة الأولى

1 % فقط نسبة إصابة الرجال بسرطان الثدي

19 % 

من حالات إصابة النساء بالأورام

65 %

 من الحالات المكتشفة تمت بمراحل متقدمة من المرض

95 % 

معــدل الشـفاء عند اكتشاف الإصابة مبكرا

80 % 

من أورام الثدي حميدة وغير سرطانية

نصائح لتجنب الإصابة بسرطان الثدي 
01
 الابتعاد عن تناول حبوب منع الحمل لمدة طويلة

02
 تجنب استخدام المعالجة الهرمونية بعد انقطاع الطمث

03
 تناول الغذاء الصحي الغني بالخضار والفواكه 
 

04
 الكشف المبكر بالماموجرام بعمر بين 30 ـ 40 سنة حال وجود تاريخ عائلي بهذا المرض
05
 الكشف الدوري بالماموجرام كل سنة إلى سنتين بعمر 40 سنة فما فوق

06
 ممارسة النشاط البدني ما لا يقل عن 30 دقيقة يوميا

07
 الإنجاب المبكر قبل عمر 30 سنة

08
 ممارسة الإرضاع الطبيعي

09
 تجنب السمنة وزيادة الوزن.