الجودة الصحية (متابعات) ايلاف المسعودي

تحقق صحة الباحة في ملابسات وفاة شاب دخل إلى مستشفى العقيق، وهو يشتكي من التهاب اللوزتين، وعند إعطائه بعض الأدوية انتكست حالته ودخل في غيبوبة ليفقد حياته، فيما أرجعت مصادر الوفاة لوجود خطأ طبي تسبب في وفاة الشاب.

 توقف القلب
أوضح عم المتوفي سعيد محمد مقبل أن عبدالله الغامدي « 23 عاما» اشتكى في الليلة، التي سبقت وفاته من اللوزتين، وبعدها أخذه أحد اخوته إلى أحد المستوصفات عند الساعة الـ12 من منتصف الليل، وأعطي عدة أدوية ولم يتحسن، مما اضطرهم إلى الذهاب بعد الفجر إلى مستشفى العقيق، وكان وضعه مثل أي مريض يمشي على قدميه. 
وبين مقبل أن المستشفى قدم له أدوية وكان على السرير وليس لديه أي شيء مُلفت، حتى أنه كان يتواصل عبر الواتس، مطمئنا أهله وبعد الساعة التاسعة صباحا بدأت الحالة تسوء حتى أنه لم يستطع أن يكلم أخيه المرافق سواء بالحركات أو بالكتابة، ليبدأ فقد وعيه فيما توقف القلب، ليتم إنعاشه ويتم تحويله بالإسعاف إلى مستشفى الملك فهد، ولكن بعد عدة كيلوات بسيطة رجع إلى مستشفى العقيق وسألنا عن سبب العودة، واتضح لنا توقف قلبه مرة أخرى ومحاولة إسعافه ولكنه فارق الحياة. 
وأضاف « طلبنا لجنة للتحقيق في الوفاة»، مشيرا إلى أنهم تنازلوا عن تشريح الجثة، فيما لم يتنازلوا عن التحقيق مع المتسببين وإيقاع أقصى العقوبات.
 إهمال وعدم اهتمام
كشفت بعض المصادر المقربة للمتوفي أن التشخيص الدقيق في وصف المريض والإهمال وعدم الاهتمام بحالته كان سبب في الوفاة. وأشارت المصادر إلى أن التدخل السريع لم يكن بالشكل المطلوب، مستشهدة بأن مكوثه عدة ساعات في المستشفى وهو بصحة جيدة يلقي بظلاله على الكادر الطبي وكيفية التعامل مع المريض. 
الصحة تحقق
 قدمت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الباحة التعازي لذوي المتوفى سألين الله عز وجل للمتوفي الرحمة ولهم الصبر والسلوان، وقال المتحدث الرسمي للشوون الصحية بالباحة ماجد الشطي لـ»الوطن» إن العمل من جهات الاختصاص بصحة الباحة للتحقق من ملابسات الوفاة وأسبابها. 
وأشار الشطي إلى أنه سيتم الإفادة بالتفاصيل في حال الانتهاء من العمل على ذلك.