الجودة الصحية (متابعات) أحلام الصبحي

أعلنت مديرية الشؤون الصحية في محافظة الأحساء اليوم (الخميس)، عن نيتها إغلاق 10 مراكز صحية موقتاً، بهدف تطوير خدماتها الطبية المقدمة للمستفيدين. وستنطلق أعمال المرحلة الأولى في أربعة مراكز اعتباراً من الأحد المقبل، وتتبعها المرحلة الثانية في باقي المراكز.

وأوضح المتحدث باسم «صحة الأحساء» عبدالرحمن السدراني، أن هذا الأغلاق يأتى في إطار إسهام وزارة الصحة في تحقيق مستهدفات «برنامج التحول الوطني 2020»، وضمن مبادرة إعادة إصلاح وهيكلة الرعاية الصحية الأولية.

وأشار إلى أن إعادة التأهيل التي من المقرر أن تستمر خمسة أشهر، تأتي ضمن نماذج التصميم الجديد لمراكز الرعاية الصحية الأولية الجديدة التي دشنتها الوزارة أخيراً، داخل الأحياء، وستُقدم هذه المراكز بحلتها الجديدة خدماتها الوقائية والصحية والمجتمعية كافة، وتطبيق معايير الجودة الطبية (سباهي)، وسيكون من خدماتها العيادات الاستشارية، والعيادات النفسية الأولية، وباقي الخدمات الأخرى من تطعيمات، ورعاية أمومة، وطب أسرة، وخدمات الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة. وتمتاز المراكز الحديثة باستخدام طابع معماري بطراز متميز، وكذلك الاهتمام بتوفير وسائل السلامة اللازمة.

وقال السدراني إن «صحة الأحساء» تقدم اعتذارها لجميع المستفيدين عما قد تسببه إجراءات عمليات التطوير والتحسين في مشاريعها من انزعاج، مؤكداً أن ذلك بهدف تحسينها بما يلبي متطلبات المجتمع، مبيناً أن هذه الخطوة سيواكبها استمرار العمل في المراكز البديلة حتى الـ11 مساءً.

والمراكز هي:

المرحلة الأولى: مركز صحي المزروع، وبديلاً عنه يمكن مراجعة مركز العزيزية. وأيضاً سيتم إغلاق مركز الخالدية، وبديله مركز البندرية، إضافة إلى إغلاق مركز الراشدية، وبديلاً عنه مركز النزهة، أما بديل مركز محاسن فهو مركز شمال المبرز.

وتشمل المرحلة الثانية: مركز الهفوف، وبديلاً عنه مركز الثليثية، فيما سيكون مركز صحي الرقيقة بديلاً عن مركز المعلمين، وسيتم إغلاق مركز الصالحية ليكون بديلاً عنه مركز الرفعة، أما بديل مركز حزم المبرز فهو مركز غصيبة، وسيكون بديلاً عن مركز شعبة المبرز، مركز اليحيى، واختير مركز الفضول ليكون بديلاً عن مركز المنيزلة.