الجودة الصحية (متابعات) أحلام الصبحي

ارتفع عدد الأطباء المعينين العام الماضي، إلى 8419 طبيباً، فيما بلغ عددهم في العام الذي سبقه 4344 طبيباً. وكشفت وزارة الصحة عن تراجع أعداد الاطباء المقيمين والتمريض المعينين العام الماضي، وتم توظيف 5712 من الكوادر المؤهلة في مختلف التخصصات على وظائف التشغيل الذاتي في العام نفسه، بعد زيادة برامج التشغيل الذاتي من 147 إلى 170 برنامجاً.

فيما تسعى الوزارة لإنشاء موقع توظيف موحد للسعوديين وغيرهم لتمكين المرشحين من التقديم في أي مكان، ويكون الموضع بمثابة بنك معلومات يمكن الرجوع إليه .

وانخفض عدد الأطباء المتعاقدين وفقا لإحصاءات الوزارة في عام 2017، من 4597 إلى 4075 طبيباً، أما الفئات الفنية الطبية الأخرى فشهدت انخفاضاً ملموساً، إذ كان عدد العاملين 7960 فنياً وممرضاً وانخفض إلى 4344 فنياً العام الماضي، مقارنة مع العام الذي قبله.

وتبلغ نسبة سعودة القوى العاملة الصحية في وزارة الصحة على الخدمة المدنية والتشغيل الذاتي وفقاً لأحداث تقرير صادر من الوزارة، 66.35 في المئة، أما القوى الإدارية العاملة فبلغت 99.8 في المئة، وبلغ إجمالي الأطباء السعوديين 134.529 طبيباً، وغير السعوديين 68.221 طبيباً، فيما تدنت نسبة القوى العاملة الإدارية لغير السعوديين بواقع 67 موظفاً، أما السعوديين فكانوا 53.787 موظفاً.

وحول التغييرات التي شهدها قطاع الرعاية الصحية الأولية، ذكرت الوزارة أنه في العام الماضي عدد المراكز الصحية الأولية وصل إلى 2393 مركز رعاية صحية أولية، أما في العام الذي قبله فكانت 2381 مركزاً، بزيادة 12 مركزاً، فيما زاد متوسط زيارات الفرد لمراكز الرعاية الصحية الأولية من 2.36 زيارة في عام 2016 إلى 2.69 في 2017، بزيادة 14 في المئة.

وفي مجال الصحة النفسية في المستشفيات العامة والمدن الطبية، عملت الوزارة على تطبيق خطة تنظيمية لتسهيل الحصول على الخدمات بعد أن لوحظ أن هناك «تكدساً للمرضى النفسيين المزمنين في الطائف، إذ عملت على تقليل ذلك بنسبة بلغت 78 في المئة»، مبينة أنها قامت بدمج الخدمات الصحة النفسية في المستشفيات والمدن الطبية، فيما تم تنفيذ برامج ودورات تتضمن التأكد من توحيد إجراءات الممارسة الاكلينيكة ومهارات إدارة مشاريع تحسين الأداء في الصحة النفسية والاجتماعية والإدمان، وتنمية مهارات التدقيق الداخلي في مجال الصحة النفسية والاجتماعية، إضافة إلى التخطيط لمشاريع العلاج بالعمل والتأهيل للمرضى المزمنين».

وكشفت الوزارة عن التطورات في مجال مراقبة السموم والكيمياء الشرعية، من خلال تشغيل مركز تلقي الاستشارات لحالات التسمم وربطه مع مركز خدمة الطوارئ في وزارة الصحة، وتم تطوير برنامج فحص سائقي حافلات الحجاج، للكشف عن المؤثرات العقلية ليغطي أكبر عدد من السائقين، إذ بلغ العدد الكلي للعينات للسائقين في مكة المرمة والمدينة المنورة 15.138 عينة خلال حج العام الماضي.

فيما بلغ مجموع القضايا والعينات والاختبارات لمراكز السموم للعام الماضي الأعلى في مدينتي الرياض ومكة المكرمة، وتليهما المدينة المنورة إضافة إلى مناطق أخرى، إلا أن مدينة الدمام لم تردها أية قضية أو اختبار أو عينة.