بوابة الاعضاء
ارتفاع عدد مراكز علاج السكري بالمستشفيات إلى 26
28 سبتمبر 2018 | 0 تعليق | 58 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

الجودة الصحية (متابعات) أحلام الصبحي

في الوقت الذي أعلنت منظمة الصحة العالمية أن ربع سكان المملكة يعانون من مرض السكري، وأن هناك 13% مما يعانون من السكر لم يتم تشخصيهم مما يعرض هؤلاء الأفراد لأعراض صحية خطيرة، كشف مصدر مطلع لـ«الوطن» أن وزارة الصحة تعمل حاليا على إنشاء 3 مراكز مختصة في وحدات لمرضى السكر حديثة في كل من مستشفى الإيمان العام بالرياض، ومستشفى حائل التخصصي، ومستشفى الملك فهد التخصصي في تبوك.

23 مركزا تعمل حالياً

قال المصدر إن هناك إدارة مختصة وضعت لمراكز مرض السكري بالإدارة العامة للمستشفيات التابعة لوزارة الصحة ومهامها الإشراف المباشر على المراكز والوحدات، حيث تقوم بوضع المعايير وتحديد الاحتياجات من القوى العاملة وتحديثها بصفة دورية ووضع اللوائح والأنظمة التي تضمن تحسين الأداء والمهام. 
وأضاف أن عدد مراكز السكري الموجودة يبلغ 23 مركزا منتشرة في عدد من مستشفيات المناطق والمدن وتقوم بأدوارها التشخيصية والعلاجية لمرضى السكري.

المرحلة الثانية من التثقيف والتوعية

تعمل الوزارة حاليا على تنفيذ برنامج التثقيف والتوعية عن مرض السكر المرحلة الثانية بالاتفاق مع عدد من الصيدليات في عدة مناطق. ويأتي ذلك بعد الانتهاء من المرحلة الأولى التي انطلقت من صيدليات «النهدي» تحت إشراف وزارة الصحة، حيث كانت تلك المرحلة تختص بالتوعية والتثقيف الصحي لمرضى السكري من النوع الأول والنوع الثاني فوق سن 18 عاما فيما يخص الجانب العلاجي، وتم تنفيذ ذلك في 6 مناطق شملت الرياض، وجدة، والدمام، والهفوف، والأحساء، وتبوك، وعسير وبمعدل صيدلية لكل منطقة.

قلة الوعي والمكابرة

أكد استشاري الغدد الصماء والسكري، الدكتور أيمن عبدالجواد، لـ«الوطن» أن هناك العديد من مرضى السكر المعرضون للإصابة بالاعتلال بشبكية للعين، ما قد يؤثر على الرؤية لدى هؤلاء المرضى مستقبلا، وهذا يعود لقلة الوعي لدى الكثير منهم، موضحا أن حدوث مضاعفات خطيرة للمرضى المصابين بمرضى السكر نتيجة عدة أسباب، منها قلة الوعي والمكابرة لديهم بعدم الرغبة في الاعتراف بأنهم مرضى، وكذلك لعدم رغبتهم في تغيير سلوكهم فيما يتعلق بمنط حياتهم المعيشية، سواء من حيث التغذية أو الرياضة وغيرها من الأنماط الحياتية الخاطئة. 
وأضاف أن هذا قد يتسبب في أن يفقد المريض أحد أعضاء جسده بالبتر نتيجة الإهمال، كذلك هناك من تظهر عليهم أعراض المرض منذ سنوات ولكنهم يتجاهلون الأمر ولا يبادرون لإجراء الفحص الطبي، ما قد يعرضهم لمضاعفات خطيرة.

المستشفيات التي تضم مراكز لعلاج السكري

01
 مستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز بالرياض

02
النور التخصصي بمكة المكرمة

03
 حراء بمكة المكرمة

04
 الملك فهد بالمدينة المنورة

05
القنفذة العام

06
الملك خالد في حفر الباطن

07
الملك عبدالله في بيشة

08
 الملك فهد المركزي بجازان

09
 جازان العام

10
الملك فهد بالهفوف

11
الملك فهد التخصصي في بريدة

12
الملك سعود في عنيزة

13
عسير المركزي

14
الملك فهد في الباحة

15
الأمير عبدالعزيز بن مساعد في عرعر

16
 رفحاء العام

17
 طريف العام

18
 الملك خالد بنجران

19
 القريات العام

20
 الأمير متعب بن عبدالعزيز بسكاكا

21
 الملك فيصل بالطائف






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي