الجودة الصحية (متابعات) أحلام الصبحي

أجرى مركز الأمير سلطان لجراحة المناظير والسمنة بمستشفى الملك فهد بجدة، منذ بداية العام الجاري 2018 أكثر من 450 علمية سمنة، تنوعت ما بين تكميم معدة وتغيير مسار، فيما بلغ إجمالي العمليات، التي أجرها المركز خلال العام الماضي 2017، قرابة الـ700 عملية.

بداية المركز
من جهته أوضح مدير المستشفى عبدالرحمن بخش لـ»الوطن»، أن المركز أنشئ في عام 2000، بتوجيه ودعم من الأمير سلطان بن عبدالعزيز، الأمر الذي دفع المسؤولين إلى تسميته باسمه رحمه الله، مبينا بأن المركز في بداية الأمر كان يستقبل العديد من الحالات، إلا أنه أصبح في الوقت الحالي متخصصا في جراحة عمليات السمنة والبدانة. 

الطاقم الطبي
بين مدير مركز الأمير سلطان لجراحة المناظير والسمنة الدكتور أحمد خليل لـ»الوطن»، أن المركز يعتبر المركز الوحيد من نوعه في المملكة، حيث يعمل في المركز 3 جراحين لإجراء العمليات، إضافة إلى طبيبة نفسية، ومثقف طبي، وأخصائي تغذية، وأخصائي خدمة اجتماعية، وأخصائي تأهيل نفسي، وأخصائي تأهيل بدني ورياضي.

أنواع العمليات
أوضح الدكتور خليل، بأن المركز يعمل على نوعين وهما التكميم وتغيير المسار، في الوقت الذي تتم فيه متابعة كل ما هو جديد في هذا المجال، كاشفا أن المركز يستقبل ما بين 20 إلى 30 حالة تعاني من مضاعفات العملية، التي أجرها المريض سواء في خارج المملكة أو في القطاع الخاص.
أكد مدير مركز الأمير سلطان لجراحة المناظير والسمنة، بأن الإقبال على عمليات السمنة قد ارتفع خلال الأعوام الماضية، بسبب أن هذه العمليات أصبحت علاجية من مرض السكري وضغط الدم، حيث اتفقت أكثر من 53 منظمة صحية دولية على ذلك.
 أنشئ المركز
 عام 2000 
 المركز الوحيد
 في المملكة
 

مضاعفات ما بعد العملية

 أجرى 1000 علمية 
في السنة 
700 علمية في 2017
450 عملية في 2018
 3 جراحين 
 

  الاكتئاب
  اضطرابات التأقلم
  صورة الجسد الذاتية
  التوقعات الخيالية
  تغير العلاقات الاجتماعية
  اضطرابات الأكل
  فتور الحماس