بوابة الاعضاء
الصبية أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة Tourette
09 نوفمبر 2018 | 0 تعليق | 38 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

الجودة الصحية (متابعات) أحلام الصبحي

كشف استشاري الطب النفسي بمجمع الأمل للصحة النفسية بجدة الدكتور خالد العوفي لـ«الوطن» أن متلازمة «توريت» tourette syndrome تعتبر من اضطرابات العُرّة التي تصيب الجهاز العصبي نتيجة عوامل مختلفة ويعتقد أنها وراثية، أو بيئية أو عضوية، حيث يعتبر الأطفال الذكور أكثر احتمالا للإصابة بهذه المتلازمة وأعراضها من ثلاث إلى أربع مرات عن الإناث. 
وسمّيت بهذا الاسم نسبة لطبيب الأعصاب الذي اكتشف أعراضها وهو فرنسي يدعى جورج جيل دو لا توريت.

تأثيرها على الحياة 
أوضح العوفي أن ما يميز «متلازمة توريت» هو وجود عدة حركات عضلية أو صدور أصوات مفاجئة ومتكررة ولا إرادية على شكل نوبات، ويصعب على المريض مقاومتها أو قمعها إلا لفترات بسيطة، مما قد يؤثر على التواصل والوظائف اليومية وجودة الحياة.
وأشار الاستشاري النفسي إلى أن الأعراض تظهر عادة خلال فترة الطفولة أو المراهقة قبل سن الثامنة عشرة، حيث يصاب بها الأطفال في غالب الأحيان في المرحلة العمرية الواقعة بين سن الثانية والثماني سنوات، وتبدأ بالاختفاء بعد أن يصل الطفل إلى سن الثانية عشرة تقريبا، وقد تستمر في بعض الحالات النادرة إلى ما بعد هذا السن.

أعراض المرض 
بين الدكتور خالد العوفي أن بداية اللزمات أو الأعراض الحركية عادة تكون قبل اللزمات الصوتية، ويمكن تلخيصها في الحركات العضلية اللا إرادية الشائعة كحركات الوجه، وإغماض العين، وارتعاش الأنف، وتحريك الفم، وهز الرأس، وارتعاش العنق، وهز الكتفين، أو ثني الأصابع. وقد تكون حركات معقدة مثل لمس الأشياء أو شمها، والمشي بنمط معين، أو القفز. أما الأعراض الصوتية، فمنها إصدار أصوات غريبة غير معتادة، والكحة، والنحنحة، أو الهمهمة. كما قد تظهر على شكل أعراض صوتية معقدة كتكرار كلمات أو عبارات معينة، وتكرار كلمات الآخرين، أو إصدار كلمات نابية يعجز المريض عن التحكم بها.
الدعم النفسي والاجتماعي 
بالنسبة للعلاج قال العوفي إن أغلب الحالات لا تحتاج إلى تدخلات دوائية بقدر ما تحتاج إلى تأقلم وتكيف مع هذه الأعراض، من خلال الدعم النفسي والاجتماعي من البيئة المحيطة بالطفل من أسرة ومدرسة وأصدقاء. كما يفترض عند ظهور مثل هذه الأعراض التوجه إلى الطبيب النفسي المختص لإجراء التقييم النفسي والتشخيص، حيث إن بعض الحالات قد تتطلب تدخلا دوائيا أو سلوكيا معينا من قبل المعالج المختص لتخفيف شدة هذه الأعراض أو لعلاج العوامل المثيرة أو المصاحبة كالقلق أو الاكتئاب.

الأمراض المرتبطة بمتلازمة توريت

01 اضطراب فرط الحركة

02 تشتت الانتباه

03 اضطراب طيف التوحد

04 الوسواس القهري

05 اضطرابات التعلم

06 الاكتئاب






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي