الجودة الصحية (متابعات) أحلام الصبحي

تبدأ وزارة الصحة مطلع كانون الثاني (يناير) المقبل، نشر أحكام المخالفات المثبتة بعد اكتسابها الصفة القطعية، الصادرة في حق المؤسسات المخالفة للأنظمة، استناداً إلى المادة 25 من نظام المؤسسات الصحية الخاصة والمادة 37 من نظام المنشآت الصيدلانية، اللتان نصتا على نشر هذه الأحكام في صحف محلية على نفقة المخالف، ويتضمن نشر الأحكام: اسم المنشاة، ورقم الحكم، والعقوبة الصادرة.

واستحدثت الوزارة في عام 2017، وكالة مساعدة هدفها تعزيز سلامة المرضى والمستفيدين من خدمات المرافق الصحية الخاصة ومنذ تأسسيها، وعملت الوكالة على إعادة هيكلة الإجراءات وتوحيدها في مختلف مناطق المملكة، وإنشاء برامج تساعد على تعزيز الالتزام في القطاع الصحي، مثل برنامج التقييم الذاتي الذي أطلق منتصف العام الحالي، والذي يعطي القطاع الصحي الفرصة لمعرفة نقاط الضعف وتصحيحها لتعزيز الرقابة الذاتية لهذه المنشآت، وذلك قبل زيارة مراقبي الوزارة. كما أنها تقوم بتفعيل بنود الأنظمة الأخرى، ومنها نشر الأحكام.

وتتولى الوكالة أيضاً متابعة التزام الأنظمة وأخلاقيات المهنة في القطاع الصحي. وتأتي هذه الإجراءات تواصلاً للخطوات التطويرية والحملات المجدولة التي تقوم بها الصحة لتفعيل الرقابة والتحقق من مدى التزام القطاع الصحي.

 

وأكدت وزارة الصحة أنها تولي جانب المراقبة والتفتيش أهمية بالغة لرفع مستوى التزام الأنظمة واللوائح للمحافظة على سلامة ومأمونية الخدمة المقدمة للمريض، من خلال المتابعة الدورية من طريق لجان التفتيش في جميع مناطق المملكة ومحافظاتها وحضت الجميع على الإبلاغ عن المخالفات الصحية بالاتصال على الرقم 937.