الجودة الصحية (متابعات) أحلام الصبحي

تنفذ اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ التابعة لمديرية الشؤون الصحية في محافظة الأحساء الأحد المقبل، مسحاً ميدانياً لاستهلاك التبغ بين البالغين لعام 2019، ويستمر لمدة شهرين، ويستهدف 260 منزلاَ في المحافظة.

ويسعى المسح لمعرفة نسبة استخدام التبغ بين البالغين، ويشمل المدخنين وغيرهم. ودعت «صحة الأحساء» الأسر في المحافظة إلى التعاون مع فريق اللجنة أثناء عملية المسح الميداني، لمساعدة المختصين في معرفة مشكلة التبغ، وبالتالي رسم السياسات والإجراءات لمكافحة خطورته.

من جهة أخرى، انطلقت اليوم (الخميس)، ندوة ينظمها مستشفى الجبر للعيون والأنف والأذن والحنجرة بعنوان «قضايا معاصرة في التغذية العلاجية»، بحضور مدير المستشفى الدكتور احمد جواد العبدرب النبي، وكوادر طبية، وتعتبر هذه الندوة، التي استمرت لمدة يومين، من الندوات الهامة لما للتغذية الصحية السليمة المتكاملة التي تحوي كل العناصر الغذائية اللازمة لبناء جسم الإنسان، من أهمية كبيرة في صحة الأنسان.

 

وناقشت الندوة، التي حضرها مختصون من أنحاء المملكة، التغذية السليمة خصوصاً لمريض السكري، والحساسية الغذائية عند الأطفال، وتغذية مرضى القاتل الصامت «ارتفاع الضغط»، ودور التغذية الأنبوبية في المستشفيات، واختتمت بموضوع الاحترافية في التثقيف الغذائي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وأدار الندوة اختصاصي التغذية علي الجعفر وقسم التعليم المستمر.