الجودة الصحية (متابعات) أحلام الصبحي

دفعت 4 مشكلات وزارة الصحة إلى وضع دراسات لتحسين الخدمات التي تقدمها في مجال الرعاية المنزلية، وتصدر هذه المشكلات مشكلة قرحة الفراش، تلاها سقوط المرضى من فوق أسرتهم والتخلص الآمن من النفايات وأخيرا انتظام مواعيد الزيارات. 
وكشف رئيس الخدمات العلاجية في وزارة الصحة الدكتور علي العرابي الغامدي لـ»الوطن» أنه لا بد من معالجة هذه المشكلات وذلك حتى يحقق مشروع الرعاية الصحية المنزلية أهدافه، حيث يوجد لدينا حاليا 32 ألف مريض على مستوى المملكة، ونحاول تقديم عدد من المشاريع التحسينية لخدمة هؤلاء. 
 

22 مشروعا لتحسين الجودة

عرضت 22 مدينة ومحافظة مشاريع تحسين جودة خدماتها في الرعاية الصحية المنزلية في ملتقى نظم خصيصا للاستفادة من الخبرات والمشاريع المستحسنة. واعتمدت المشاريع المدروسة على 4 عوائق تواجه فرق الطب المنزلي تتمثل في سقوط المرضى، وكيفية التخلص الآمن من النفايات الطبية، وانتظام مواعيد الزيارات وقرح الفراش، حيث ظفرت صحة الرياض وصحة نجران بالمركز الأول من حيث أفضلية المقترحات المقدمة، وحلت جازان في المرتبة الثانية، فيما جاءت صحة المدينة المنورة في المرتبة الثالثة، وفقا لتصويت اللجنة المحكمة في الملتقى.
ونظمت الإدارة العامة للرعاية الصحية المنزلية بالوزارة الملتقى مؤخرا، بالتعاون مع الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة تحت عنوان «ملتقى عرض مشاريع تحسين جودة الرعاية الصحية المنزلية» وذلك بمبنى هيئة تطوير المنطقة. ويهدف بشكل أساسي إلى تحقيق الهدف الإستراتيجي للوزارة بتحسين جودة الخدمات والخروج بمشاريع تحسين تهدف للرقي بالخدمات الصحية المقدمة للمرضى في منازلهم.

32 ألف مريض في منازلهم

أوضح رئيس الخدمات العلاجية في وزارة الصحة الدكتور علي العرابي الغامدي أن المشروع بدأ عام 2018، وكان لابد أن يكون لكل منطقة مشروع تحسيني، وعقدت عدة ورش لاختيار المشاريع المتميزة والاتفاق عليها، فيما تتولى كل منطقة مسؤولية تنفيذ الآلية بالتعاون مع إدارة الجودة بالوزارة التي وضعت لها معايير للجودة.
ومن خلال الملتقى قدمت المديريات 19 مشروعا من كافة المناطق وتمت مناقشتها وعرضها على لجنة تحكيم من الإدارة العامة للجودة بالوزارة ومن محكم خارجي من وزارة الحرس الوطني والمشاريع، وتدور حول أهم المشاكل التي تواجه المستفيدين من الرعاية الصحية المنزلية، وكان اللقاء مثمرا لمدة يومين عرضت فيه المشاريع وتم اختيار أفضل المشاريع المقدمة التي سيكون لها أثر على خدمة المرضى. 
وأضاف الغامدي أن عدد المستفيدين من الرعاية الصحية المنزلية بلغ أكثر من 32 ألف مريض على مستوى وزارة الصحة في المملكة تقدم لهم الخدمات من 220 مستشفى ويقدم تلك الخدمة 370 فرقة طبية ونحاول أن نغطي جميع مناطق المملكة ونجتهد في ذلك، مشيرا إلى وجود مؤشرات نتيجة الزيارات الميدانية يقاس من خلالها وتدرس بطرق إحصائية صحيحة ونجتهد في تحسين الخدمات باستمرار.

الرعاية المنزلية في المدينة المنورة

تقدم الرعاية المنزلية في صحة المدينة المنورة خدمة الطب المنزلي لـ3304 مرضى من قبل 29 فرقة ميدانية منهم 46 حالة مرضية تعاني من السمنة و113 شيخوخة، حيث تتنوع الرعاية الطبية المقدمة للمرضى من غيارات جروح وعلاج طبيعي وعلاج تنفسي ومتابعة ضغط الدم ومتابعة السكري وتغذية أنبوبية وقسطرة بولية، ودعم نفسي واجتماعي، وتوعية صحية. كما تقدم الرعاية للمسنين، بالإضافة إلى من يعانون من التقرحات السريرية والسرطان والأمراض العصبية والنفسية والأمراض المعدية. وتقوم الفرق الطبية بزيارة ما بين 5 إلى 7 مرضى في اليوم لتقديم الخدمة، في حين تلتزم الفرقة بزيارة المرضى لمن هم في حدود 70 كلم.
 

 خدمات الطب المنزلي

32 ألف مريض تقدم لهم الخدمات في جميع المناطق 
 220 مستشفى يشرفون على تقديم الخدمات 
 370 فرقة طبية تزور المرضى في منازلهم لتقديم العلاج 
 

أربع مشكلات تواجه مشروع الطب المنزلي 
 

01
  قرحة الفراش
02
سقوط المرضى من فوق أسرتهم 
03
عدم التخلص بشكل آمن من النفايات
04
 انتظام مواعيد الزيارات