توصية بفرض عقوبات على “الممارس الصحي” المخالف لمكافحة العدوى

الجودة الصحية (متابعات) أحلام الصبحي

أوصى مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة بإعداد لائحة عقوبات “مخالفات مكافحة العدوى” في المنشئات الصحية وبين الممارسين الصحيين.

ويأتي تحرك “الصحة” في خطوة تهدف إلى التشديد على الالتزام في تطبيق إجراءات وسياسات مكافحة العدوى بالمستشفيات بعد ظهور حالات إصابة بفيروس “كورونا” المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، في المنشئات الصحية وبين الممارسين الصحيين من كوادر طبية وفنية وعاملين.

وقال مصدر بوزارة الصحة “فضل عدم ذكر اسمه” أن هذا التوجه يأتي بتوصية اقرت بعد اجتماع رؤساء مراكز القيادة والتحكم “ورشة عمل الأمراض التنفسية” عقد مؤخرا بحضور وكيل وزارة الصحة للخدمات العلاجية ومدراء مراكز القيادة والتحكم ومدراء الشئون الصحية بالمناطق, لافتا إلى أن تنفيذ العقوبات في المناطق بناء على تقارير كل من المتسوق السري أو مكافحة العدوى أو رؤساء الأقسام, وتكون مسؤلية الشئون القانونية بالمناطق.

إلى ذلك أكد د.محمد بن عبدالرحمن الحلواني استشاري في مكافحة العدوى في اتصال هاتفي أجرته”الرياض” صعوبة تطبيق عقوبات على الممارسين الصحيين بشكل فردي , وقال:” من الصعب تحديد شخص واحد مسؤل عن انتقال العدوى ألى آخر , بسبب أن طرق العدوى تختلف.

وشدد “الحلواني” على ضرورة تطبيق الاشتراطات المطلوبة في مكافحة العدوى بين العاملين الصحيين وبين المرضى.

الجدير بالذكر أن مستشفى وادي الدواسر بمنطقة الرياض يشهد منذ عدة أسابيع تسجيل حالات إصابة بالكورونا بين العاملين بالمستشفى, ومخالطين للمرضى.

 

[contact-form-7 404 "غير موجود"]

أترك تعليق

whatsapp
جميع الحقوق محفوظة لمجلة الصحة © 2021