الجودة الصحية (متابعات) أحمد الحسن

استقطبت مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية تقنية (Attune) الخاصة باستبدال وترميم مفصل الركبة، كأول مستشفى في الشرق الأوسط يستخدم التقنية العالمية.

وتستخدم هذه التقنية في عملية استبدال المفصل لمن يعانون من احتكاك أو التهاب في المفصل الصناعي أو تآكل أجزاء منه، ويتم من خلالها استبدال الجزء المتضرر أو ما يعرف “باستبدال مفصل الركبة التنقيحي”، وهي من العمليات المعقدة والتي تعتمد على تقنيات جراحية متطورة.

وتم هذا الأسبوع إجراء عدد من العمليات الجراحية لإعادة تأهيل مفصل الركبة المتضرر باستخدام “تقنية أتون” لعدد من المرضى في مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية في سابقة هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط.

وقد صُنفت هذه التقنية والمبتكرة من “جونسون أند جونسون” كأفضل تقنية عالمية بين مثيلاتها من التقنيات المبتكر، وذلك اعتماداً على سجل قاعدة بيانات المفاصل الصناعية ومراكز الأبحاث المتخصصة.

وتعد عمليات استبدال مفصل الركبة من العمليات الشائعة عالمياً حيث تقدر بـ 149 إلى 175 عملية لكل 100,000 نسمة، للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الركبة باختلاف الأسباب، ويلجؤون إلى استبدال مفصل الركبة بأجزاء مصنوعة من مكونات معدنية كالبلاتينيوم وتساهم في بشكل كبير تحسن المستوى الحركي وتخفيف الآلام.

وتقدر نسبة الأشخاص الذين يحتاجون لعملية مراجعة مفصل الركبة المتضرر بـ 15 حالة لكل 100,000 نسمة في مختلف أنحاء العالم.

وتتميز “تقنية أتون “المستخدمة في استبدال مفصل الركبة الصناعي باستخدامها لنظام شامل مع مميزات خاصة في التصميم تساعد الجراح على التعامل مع التحديات والتشوهات الرئيسية في تقويم المفصل أثناء العملية، كما توفر هذه التقنية خيارات التثبيت المحسنة لضمان الاستقرار والثبات في حركة المفصل مع تعويض النقص العظمي فيه.

يجدر ذكره أن مدينة سلطان تتميز بكونها الأكثر إجراء لعمليات استبدال مفصل الركبة في المنطقة، وجاء استقطاب التقنية وفقا للتوجه الاستراتيجي الذي تسعى من خلاله المملكة لتوطين وتوفير أحدث التقنيات الطبية وتقديم الرعاية الطبية بناء على المعايير العالمية في سلامة المرضى والجودة الطبية وفقا رؤية المملكة 2030.