الجودة الصحية ( متابعات) أحلام الصبحي

أعلنت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، آلية لرصد أسماء الممنوعين من العمل، موضحة أنها تدرج أسماءهم على قائمة خاصة مرتبطة بالنظام آلياً، وتُرسل هذه القائمة إلى الجهات الحكومية المعنية لمتابعتها مع المختصين بإصدار التراخيص للممارسين الذين يعملون في القطاعين العام والخاص.

ووفق معلومات (حصلت عليها “الحياة”)، تقوم الهيئة بإبلاغ الشؤون الصحية بأسماء الممنوعين من العمل وبياناتهم مثل: رقم جواز السفر، أو هوية مقيم، ثم تقوم اللجان المكلفة من إدارة الرخص الطبية والصيادلة بوزارة الصحة بمتابعة دورها الرقابي، والتأكد من عدم بقاء غير المؤهلين على رأس العمل.

وبخصوص الفنيين في التخصصات الطبية المساعدة والحاصلين على مؤهلاتهم من دول شرق آسيا (الهند، باكستان، بنغلاديش)، ممن يؤهلون نظاماً لدرجة فني بالشروط المعروفة للشهادة، فيشترط للتقدم للتصنيف على درجة أخصائي، أن يكون الفني حاصلاً على التسجيل المهني من بلده، وخبرة لاتقل عن ثلاثة أعوام في ذات التخصص، ورغبة المرجع (مكان العمل الحالي) في تصنيف الممارس على درجة أخصائي.

 

وأضافت: “في حال توافر تلك الاشتراطات يتقدم الممارس لامتحان التصنيف المهني بعد دفع الرسوم النظامية لدرجة أخصائي، مع استيفاء بقية متطلبات التصنيف والتسجيل المهني، علماً أن الهيئة تُعنى بالمستويات المهنية لكل تخصص مثل: فني، أخصائي، أخصائي أول، نائب، نائب أول، استشاري، أما المسميات الوظفية مثل مدير قسم أو مدير إدارة أو المشرف الفني أو رئيس أو كبير الأطباء إلى غير ذلك فليس من اختصاص الهيئة، وإنما ترجع تلك المسميات إلى جهة العمل”.

يذكر أن الهيئة أعلنت في وقت سابق ضوابط حضور الأنشطة للممارسين الصحيين، وتتضمن التأكد من اعتماد الھیئة للنشاط من خلال زیارة الموقع الإلكتروني للتعلیم الطبي والتطویر المھني، والتأكد من البیانات الخاصة بالنشاط من حیث الاسم، والمكان، والزمان، على أن أن یكون النشاط المستھدف للممارس الصحي في مجال تخصصه، والتأكد من إیفاء عدد الساعات المحددة لنوعیة الأنشطة، والحضور لكامل وقت النشاط حسب المدة المعتمدة من الھیئة، اضافة إلى الحصول على شھادة حضور موضح بھا رقم وتاریخ اعتماد النشاط، وتوقیع المسؤول المعتمد من الھیئة لإقامة النشاط وشعار الھیئة.

وأشارت إلى أنه في الأنشطة الداخلیة تكتفي الھیئة بما یصدر من خطاب أو شھادة من الشؤون الأكادیمیة، أو من رئیس القسم، یتضمن رقم وتاریخ الاعتماد وعدد ساعات الحضور الفعلیة للنشاط خلال السنة، ولن یتم قبول الشھادات المدونة یدویاً أو المسحوبة بالماسح الضوئي من الھیئة، ویحق للممارس الصحي حضور النشاط المعتمد مرة واحدة فقط.

وبينت أن تلك الشروط تطبق على حضور الأنشطة المقامة خارج المملكة، شریطة أن تكون مقدمة من جھات علمیة صحیة معتمدة، وأن یحضر الممارس الصحي شھادة الحضور متضمنة عدد الساعات المعتمدة، أو إرفاق البرنامج العلمي للنشاط.