الجودة الصحية (متابعات) أحلام الصبحي

نجح فريق طبي متخصص بمستشفى الولادة والأطفال بالأحساء في استئصال أورام ليفية ورحم لسيدة تعاني من حصوات بالمرارة وأورام ليفية عدة بالرحم، إذ تسببت هذه الأورام في رفع حجم الرحم أعلى من السرة بـ5 سم، وكانت أثناء العملية موجودة حول الشريان المغذي للرحم والمبيض، والتي قد تسبب خطورة عالية على حياتها.

كما كانت تعاني المريضة من أمراض مزمنة أخرى، فهي مصابة بمرض السكري والضغط وتعالج من قصور الشريان التاجي ورجفان أذيني مع وجود حادث وعائي دماغي عابر وتاريخ سابق بحدوث تخثر أوردة عميقة ودوالي بالساقين، وقد تمكن الفريق الطبي بعد عمل التحاليل والأشعة اللازمة مع أخذ جميع الاحتياطات اللازمة لمثل هذه الحالة من إجراء العملية بنجاح ومن دون أي مضاعفات.

من جهة أخرى، نظم مستشفى الجفر العام معرضاً توعوياً بعنوان “دواؤك في رمضان” والذي نظمه قسم الرعاية الصيدلية بالتعاون مع أقسام المستشفى، وتضمن عدداً من الأركان شملت التوعية باستخدام المضادات الحيوية، وأدوية مرض السكري وأنواعها، وتعديل جرعات المضادات الحيوية والأدوية المستخدمة لمرضى الأمراض المزمنة في شهر رمضان المبارك، وقد شهد المعرض حضور عدد كبير من المرضى والمراجعين بالعيادات الخارجية والطوارئ.

 

كما نظم مستشفى الملك فيصل العام حملة توعوية بعنوان “دواؤك في رمضان”، بهدف توعية المراجعين بالأوقات المناسبة لأخذ الدواء في شهر رمضان وكيفية توزيع الجرعات العلاجية، والإجابة عن تساؤلات المرضى فيما يخص العلاج في رمضان.

وغطت الحملة العديد من الأمراض المزمنة والشائعة ومنها: الربو، السكري، ارتفاع ضغط الدم، الصرع، اضطرابات الجهاز الهضمي والغدة الدرقية، بالإضافة إلى صيام الحامل ، والعديد من النصائح حول تجنب جفاف الجسم والارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

وعلى صعيد آخر، أطلقت إدارة الطب الوقائي بالصحة العامة أسبوع التحصينات العالمي للعام 2019 والذي يقام هذا العام تحت شعار “محميون معا”، وتأتي هذه الفعالية بهدف توعية المواطنين والمقيمين بأهمية تطعيم الأبناء في المواعيد المحددة من دون تأخير، لحمايتهم من الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات.