الجودة الصحية (متابعات) أحلام الصبحي

أكدت وزارة الصحة أنه لم تسجل حتى الآن أي أمراض وبائية بين المعتمرين، وأن الوضع الصحي مطمئن.

وأوضحت “الصحة” أنها تواصل تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية والإسعافية للمعتمرين من خلال المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية في العاصمة المقدسة والمراكز الصحية في الحرم المكي الشريف.

وأبانت أن الخطة الوقائية التي أعدتها لموسم عمرة شهر رمضان الجاري تتضمن الإجراءات الوقائية وإجراءات التقصي الوبائي والاستجابة للأمراض المعدية ذات البعد الوبائي، ويشمل ذلك حملات التطعيم للمواطنين والمقيمين ضد الحمى الشوكية في العاصمة المقدسة والإنفلونزا الموسمية للفئات المستهدفة.

 

وتقوم الصحة في منطقة مكة المكرمة منذ بداية شهر رمضان بتنفيذ خطة متكاملة لتوفير الرعاية الصحية للمعتمرين، وتسخير إمكاناتها المادية والبشرية لخدمتهم على مدار الساعة عبر الطواقم الطبية المؤهلة والتجهيزات الطبية من خلال مستشفياتها ومراكزها الصحية.

وقدمت المستشفيات في مكة المكرمة خدماتها الطبية والعلاجية خلال العشرة الأولى من رمضان، 13.814 حالة، فيما بلغ مجموع من تم تنويمهم في المستشفيات 1755 حالة، إذ استقبلت أقسام الطوارئ 28.690، وأجريت 108 جراحات مجدولة و369 حالة طارئة، فيما تم استقبال 360 حالة ولادة، و134 حالة مناظير، 2209 حالات غسل كلى، و19.618 تم استقبالهم بالعيادات الخارجية.