الجودة الصحية (متابعات) أحمد الحسن
قالت (صحة عسير) إن أكثر من 6900 مريض، استفادوا من خدمات برنامج (رحال)، وذلك في مختلف التخصصات الطبية، بمستشفيات منطقة عسير، خلال الأشهر الماضية.
وأوضحت أن التخصصات الطبية التي شملها البرنامج، واستفاد منها المرضى والمراجعين هي: طب الأطفال، والغدد الصماء والسكري، والطب النفسي، والنطق والسمع، والكلى، وجراحة الأطفال، وطب الطوارئ، والتخدير، والأنف والأذن والحنجرة، والجراحة العامة، وجراحات العيون، والمسالك، وعظام الأطفال، وطب الأسنان، وجراحة العظام للكبار. وقام بتقديم الخدمات الطبية والعلاجية 69 طبيبًا وطبيبة، كما تم إجراء 1628 عملية جراحية عبر البرنامج.

وكانت (صحة عسير) قد أطلقت برنامج (رحال.. نطوي المسافات ونختصر الزمن)، في خدمة نوعية جديدة؛ تهدف إلى تطوير مستوى الخدمة، والتسهيل على المستفيدين، وذلك ضمن حزمة الإجراءات التطويرية الشاملة التي تشهدها صحة المنطقة.
و(رحال) عقد شراكة بين (صحة عسير) ونخبة من الأطباء الاستشاريين، والاختصاصيين، وعدد من المختصين الصحيين؛ لتقديم الرعاية الطبية المثلى في المستشفيات اللامركزية.
ويشمل برنامج (رحال) عددًا من مجالات الرعاية الجراحية المتخصصة مثل: جراحات السمنة، وجراحات الجهاز الهضمي المعقدة وغيرها، إضافة إلى مجالات الرعاية العامة التي تتضمن الجراحات اليومية، والعيادات الاستشارية في مختلف التخصصات الجراحية والباطنية.
وقد أسهم البرنامج – بفضل الله – في تخفيف الضغط على المستشفيات المركزية، وتقليل مدة إقامة المريض داخل المنظومة الصحية، وتسريع وتيرة دورة السرير، وتعزيز ثقة وتجربة المريض وتحسينها.