الجودة الصحية (متابعات) أحلام الصبحي

نجح فريق طبي في مستشفى الولادة والأطفال بالأحساء، من الحفاظ على رحم سيدة حامل في الأسبوع الـ36، إذ تبين بعد إجراء الفحوصات اللازمة أنها تعاني من نزيف رحمي شديد نتيجة وجود مشيمة متقدمة وملتصقة في جدار الرحم، وهذه الحالة تستدعي عادةً إزالة الرحم مباشرة بعد إجراء العملية القيصرية، وذلك حفاظاً على حياة المريضة من المضاعفات الخطرة التي قد تحدث، خصوصاً أن تاريخها الطبي يُثبت خضوعها لأربع عمليات قيصرية سابقة.

وتمكن الفريق الطبي من إجراء العملية القيصرية باستخدام التقنيات المتقدمة والحديثة مع الحفاظ على رحم المريضة والسيطرة على النزيف، وغادرت المستشفى وهي تتمتع وطفلتها بصحة جيدة.

يُذكر أن مستشفى الولادة والأطفال يُعتبر من المنشآت الصحية المتخصصة، ويقدم خدمات صحية متكاملة وبجودة عالية في مجال الولادة وأمراض النساء والأطفال، حيث يضم كفاءات تمتلك مؤهلات علمية عالية وتتوفر فيه تجهيزات طبية متميزة، مما يمكنه من إجراء مثل هذه العمليات الجراحية بكفاءة وإقتدار .

 

من جهة أخرى، نفذت إدارة الطوارئ والكوارث والنقل الإسعافي في “صحة الأحساء”، أخيراً بالتعاون مع الجهات الحكومية والمدنية خطة فرضية عن اندلاع حريق، وذلك في مقر مجمع عزيز الطبي، وتأتي هذه الخطة ضمن البرامج الدورية التي تحرص على إقامتها صحة الأحساء بهدف تدريب العاملين في كيفية تطبيق أنظمة السلامة في حال الطوارئ.

كما نفذت الإدارة ورشة عمل تدريبية بعنوان “كيفية التعامل مع الحوادث الكيميائية”، وذلك في المركز الترفيهي في مستشفى الملك فهد بالهفوف، واستهدفت الورشة منسوبي وزارة الصحة العاملين بأقسام الطوارئ، وذلك لتدريبهم على كيفية التعامل مع الحوادث الكيميائية في الكوارث.