الجودة الصحية (متابعات) أحلام الصبحي

يعد السجل الطبي الإلكتروني من أهم الوسائل الحديثة لمساعدة الأطباء والممارسين الصحيين، لتقديم الخدمة الطبية بشكل أفضل، حيث يوفر السجل الإلكتروني كافة المعلومات الطبية اللازمة عن المريض، حيث أكدت الإدارة العامة للتواصل والعلاقات والتوعية في وزارة الصحة لـ”لوطن”، أنه سوف يتم تطبيقه عن طريق الربط مع نظام “المنصة الموحدة” التابع للمجلس الصحي السعودي.

ويعد السجل الإلكتروني من مبادرات برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030، فيما وصلت نسبة المواطنين والمقيمين الذين لديهم ملف إلكتروني طبي موحد إلى 40%.

أهداف السجل

تلخصت أهداف السجل الطبي الإلكتروني في تنظيم الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، وفقا للسياسات والقوانين المعتمدة من الجهات ذات العلاقة ومتابعة تطبيقها، كما يوفر الملف الطبي لمقدمي الخدمة إمكانية الاطلاع على المعلومات المهمة، لتقديم الرعاية الصحية المطلوبة، وتبادل المعلومات الصحية بين مقدمي الخدمات.

جمع المعلومات

أبانت الإدارة أن ما يتعلق بأمن المعلومات فإن قسم البنية التحتية في الصحة يضم أفضل الخبرات في مجال تقنية وأمن المعلومات، كما أنه يتوفر لدى الوزارة أحدث البرامج في مجال أمن المعلومات مع تطبيق السياسات والإجراءات، التي تكفل حماية معلومات المرضى.

موضحة أن السجل الطبي الإلكتروني يعد أحد أهم الوسائل الحديثة لمساعدة الأطباء والممارسين الصحيين، لتقديم الخدمة للمرضى من خلال تقديم جميع المعلومات الطبية الخاصة بالمريض.

موضحة أن الملف هو عبارة نسخة رقمية من الملف الطبي للمريض، ويحتوي على التاريخ المرضي، والرعاية المقدمة للمريض من جميع الأقسام والتخصصات في المستشفى، مثل العيادات الخارجية، وأجنحة التنويم، وإدارة الملفات، والتسجيل، والصيدلية، وغير ذلك.

سرية المعلومات

تمتاز المعلومات بالسرية التامة، حيث إن الملف الإلكتروني لا يطلع عليه أحد سوى المريض، والممارس الصحي المخول من قبل إدارة المستشفى أو المرجعية الإدارية له حسب الاختصاص، ويتم اتباع السياسات والإجراءات المحلية والدولية لتلافي أي اضرار على المرضى، حيث تطبق معايير السلامة للمرضى ومن أمثلتها طلب وصرف الأدوية للمريض.

أهداف السجل الطبي الإلكتروني:

– تنظيم الرعاية الصحية المقدمة للمرضى وفقا للسياسات والقوانين المعتمدة من الجهات ذات العلاقة ومتابعة تطبيقها

– يوفر لمقدمي الخدمة إمكانية الاطلاع على المعلومات المهمة لتقديم الرعاية الصحية المطلوبة

– تبادل المعلومات الصحية بين مقدمي الخدمات