الجودة الصحية(متابعات) عبير علي

تواصل هيئة الدواء والغذاء عمليات التفتيش المكثفة على الأغذية والأدوية والأجهزة الطبية الواردة مع بعثات الحج والحجاج في المنافذ البرية والجوية والبحرية , وبلغ مجموع ما تمت مصادرته وإتلافه في الأسبوع الماضي 35 طنا و3519 لترا من المواد الغذائية . فيما فسح نحو 7015 صنفا” غذائيا” ودوائيا” وطبيا” عبر المنافذ التي يتواجد بها مفتشو الهيئة , واستدعاء ورفض 575 صنفا” , بسبب وجود كميات تجارية أو أدوية خاضعة للرقابة أو مواد مجهولة المصدر ولايوجد لها بطاقة غذائية  أو منتهية الصلاحية.

ويتواجد مفتشو الهيئة منذ منتصف شهر ذي القعدة في الشحن الجوي وصالتي الحجاج في مطاري الملك عبد العزيز بجدة, والأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة , وميناء جدة الإسلامي , إضافة إلى منافذ البطحاء وحالة عمار , وجديدة عرعر , والوديعة .

وخلال الفترة (16-23 /1440/11هجري) , تم إغلاق منشأة غذائية في المدينة المنورة ومصادرة وإتلاف  149 كغم من الأغذية و33 قطعة من الأواني وتحرير أكثر من 255 مخالفة صحية وفنية في 237 منشأة غذائية زارها مفتشو الهيئة ضمن أعمال الرقابة الصحية على المنشآت الغذائية الواقعة ضمن نطاق أمانة المنطقة .

وفي نطاق العاصمة المقدسة , تم إغلاق 10 منشآت غذائية ومصادرة وإتلاف 28471 كغم و 3374 لترا من المواد الغذائية , وتحرير أكثر من 1384 مخالفة صحية وفنية في 951 منشأة غذائية تم تفتيشها , فيما بلغ عدد الفنادق التي تم التفتيش على الخدمات الغذائية بها 50 فندقا” في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة . كما يتواجد مفتشو الهيئة في المداخل الرئيسية الخمسة لمكة المكرمة للتفتيش على وسائل نقل المواد الغذائية بالشراكة مع القوات الخاصة لأمن الطرق . إذ تم الكشف على 6875 وسيلة نقل نتج عنها ضبط وإتلاف 6525.5 كغم و 145 لترا من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي , وإحالة 6 سيارات مخالفة لأمانة العاصمة المقدسة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها, إضافة إلى مخالفة 45 سيارة لعدم إلتزامها باشتراطات النقل وفق لائحة العقوبات الخاصة بنظام الغذاء.