الجودة الصحية (متابعات) أحلام الصبحي

أنقذ فريق السكتات الدماغية الطبي في مركز العلوم العصبية بمجمع الملك عبدالله الطبي في جدة، حياة حاجة إندونيسية (60 عاماً)، بعدما تعرضت لجلطة دماغية تسببت لها بضعف شديد في الجهة اليمنى، وفقدان النطق قبل صعودها الطائرة في طريق العودة لبلادها بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة.

واستقبل فريق السكتات الدماغية المناوب الحاجة الإندونيسية فور وصولها إلى قسم الطوارئ، وأجريت لها كامل الفحوصات الطبية اللازمة والتي شملت الأشعة المقطعية وتصوير شرايين الدماغ، والتي أظهرت نتائجها وجود جلطة دماغية في الفص الأيسر من الدماغ.

وتم عمل القسطرة العلاجية التداخلية بواسطة استشاري الأشعة التداخلية، وجرى خلالها إزالة الجلطة بنجاح، وتحسنت حالتها بشكل ملحوظ في حركة الجزء الأيمن من الجسم مع استعادتها للنطق.

 

 

 

من جهة أخرى، أنهى الفريق الطبي لقسطرة أمراض القلب في المجمع معاناة حاجة نيجيرية (63 عاماً)، بعد تعرضها لالآم شديدة في الصدر كادت أن تؤدي بحياتها قبل عودتها إلى بلادها.

وقدمت للحاجة في لقسم الطوارئ في المجمع الطبي بعد وصولها من مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة الخدمة الطبية مباشرة من الفريق الطبي المختص في علاج أمراض القلب، وأجريت لها الفحوصات الطبية اللازمة، وتبين وجود جلطة قلبية في الجدار الأمامي للقلب، وعلى الفور تم تحضير الحاجة لإجراء قسطرة قلبية طارئة ونقلت إلى غرفة القسطرة القلبية لإجراء عملية قسطرة إسعافية وتركيب دعامة في الشريان الأمامي النازل، تكللت بالنجاح، وبعدها نُقلت المريضة إلى قسم العناية القلبية للاطمئنان على حالتها الصحية والتأكد من استقرارها و وضع الخطة العلاجية لها.