بوابة الاعضاء
*فلسفة الجودة*
14 سبتمبر 2019 | 0 تعليق | 305 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

سألني صديق :

السلوك والثقافة متحركة ..

والنظريات ثابته ..

والعلم متغير ..

الجودة أين تقع من ذلك ؟

سؤال رائع أثار بداخلي رغبةً في محاولة رؤية الجودة من منظور فلسفي هذه المرّة ، يتماشى مع نغمة السؤال الهادئة والمثيرة والمحفّزة في آنٍ واحد ..

تحديد مواقع الأشياء ليس بالأمر الصعب غالباً ، ليس الأمر كذلك حين يتعلّق الأمر بمفهومٍ كالجودة ، مفهومٌ يستند أصلاً في ظهوره على فكرة اللّامتوقع ..

فالجودة لا تعترف بالجمود ، حتى نحدد لها رُكناً تستقر به  ، هي روحٌ متطلّعة فلا تعترف بمحددات المكان وخرائط المفاهيم  ، هي قيمة مثلى تتطلّب الديمومة فلا يمكن تأطير مواقيت إستخدامها ..

هي من تلك الأشياء التي يمكننا رؤيتها في كل زاوية إن آمنّا بها ، بينما سيتعذّر علينا ذلك طالما كنّا للكفر بها أقرب ..

إنّ مانعانيه من صعوبة في رؤيتها ، ناتج فقط عن عدم إعتناق الإيمان بها ..

فإعتناق الشيء يقودنا إلى محاولة تجسيده ، وبالتالي سنتمكّن من رؤيته ، بينما العكس سيحدث حين لانؤمن بفكرة وجوده ، سنتوقف حتى عن مجرّد المحاولة ، بل ربما سنظل فقط نمارس دوراً إقصائياً ضد أدبياته ،  وننسف كل مايمكن أن يُقدم كدليلٍ على كينونته  ..

ومن حيث إنتهى سؤال صديقي يمكنني القول :

الجودة :

تنطلق في رحلتها من تلك المبادىء الراقية التي تجعل منّ كل واحد منّا نبعاً من العطاء ، وسيلاً من الرغبة في تقديم الخير ..

هي شعلةٌ تُشعلْ من تلك المبادىء ، لتبدأ السيّر في طريق إستيعاب النظريات الثابتة ، وتبحث في أسرار ديناميكيّة العلوم المتغيّرة من حولها ، حتّى تقدّم لنا روحاً وثّابة ، وسلوكاً حسناً ، وأنماطاً مرنة ، ندفع بها عجلة الثقافة لتتحرك خطوةً للأمام .

 

 

دمتم بود ..

About ياسر الشلاحي

ياسر الشلاحي ماجستير ادارة الخدمات الصحية والمستشفيات مدير الجودة في AGH مدرب معتمد في استراتيجيات الجودة من AIPS عضو مجلس ادارة جمعية الادارة الصحية





أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي