1. مجلة الجودة الصحية (خبر) وائل حامد المطيري

يقدم مستشفى بريطاني “ حجابا معقما للاستخدام لمرة واحدة ” للطبيبات “ المحجبات ” في إجراء يعد الأول من نوعه في المملكة المتحدة .

وأطلق مستشفى “ Royal Derby ” فكرة الحجاب في وقت سابق من هذا الشهر ، بعد أن طرحتها موظفة مبتدئة في الطاقم الطبي ، خلال تدريباتها .

وقالت فرح رسلان إن الفكرة جاءت نتيجة الحاجة الملحة إلى إيجاد حل وسط، بين “ ارتداء الحجاب ” و” شغف ” التواجد في غرفة العمليات . وأضافت أن الحجاب يوفر حلا لمخاوف مكافحة العدوى التي قد تنتقل من خلال الحجاب، الذي يتم ارتداؤه على مدار اليوم .

وفي حديثها مع BBC Radio Derby، وفق ما نقله موقع روسيا اليوم عن الإندبندنت البريطانية ، أضافت روسلان : “ كنت أستخدم الحجاب نفسه طوال اليوم ، في ما يبدو أنه غير مثالي لغرف العمليات . لم أشعر بالارتياح لخلعه (الحجاب) وكان يتم إخراجي باحترام من غرف العمليات بسبب المخاوف من انتقال العدوى ”.

وعادت الطبيبة المبتدئة إلى ماليزيا (حيث ولدت) ، للحصول على الإلهام قبل إنشاء التصميم النهائي ، واختبار مجموعة متنوعة من الأقمشة.

وقال الجراح الاستشاري ، غيل تيرني ، الذي أشرف على توجيه رسلان خلال فترة وجودها في مستشفى “Royal Derby”، إن خدمة “trust” كانت الأولى في تقديم الحجاب المعقم بالمملكة المتحدة . وتلقى المستشفى الثناء عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد تقديم الحجاب .

ويأمل الفريق الطبي أن تُعرض فكرة الحجاب على المستوى الوطني ، ولكن NHS England قالت إن الأمر يعود إلى ثقة الأفراد .