الجودة الصحية (متابعات) ايلاف المسعودي

أوضح المدير الطبي لمجمع إرادة للصحة النفسية بجدة (الأمل سابقا)، خالد العوفي أن أكثر المواد الإدمانية انتشارا هي الحشيش والكبتاجون المنشطة الذي يزداد استخدامه خلال فترة الاختبارات، لافتا إلى حدوث تغيير في تعاطي الفتيات وتغيير أنواع المواد الإدمانية، إذ كانت سابقا يستخدمن المواد الإدمانية التي لا تظهر أعراضها عليهن، والتي ويستطعن الحصول عليها بطريقة شرعية مثل المهدئات، لكن من فترة طويلة بدؤوا بالتوجه إلى تعاطي الحشيش والكبتاجون، مشيرا إلى أن كثير من الأسر تتردد في إحضار بناتها للعلاج خوفا من الوصمة الاجتماعية والخوف على السمعة.

العلاج التأهيلي

زادت الحملات التوعوية نسبة الوعي عند الأسر، وأصبحت تشارك في العلاج الأسري لتأهيل بناتها للعودة لممارسة حياتهن، وأشار العوفي إلى أن الكثيرات تم علاجهن واستطعن العودة إلى ممارسة حياتهن الطبيعية.

السرية والخصوصية

أكد العوفي أن السرية والخصوصية محفوظة للمريض، والملف لا يطلع عليه سوى الفريق العلاجي.

ونجد أن المستشفى عندما يقوم بتنويم المريض لفترة معينة وهو على رأس العمل، فإنه يقدم لجهة العمل الخاص بالمريض/ة تقريرا طبيا يفيد بتنويمه في أحد المستشفيات العامة دون الإشارة للجانب الإدماني عند خروجه، حتى لا يتأثر المريض/ة في جهة العمل.

آلية التعامل

أشار العوفي إلى أن استقبال الحالات يكون في الطوارئ أو العيادات، وأن الحالات قد تأتي طوعا أو عن طريق الإجبار. ويتم التعامل مع الحالات وفق نوعيتها، فالقادم بمحض إرادته يتم التعامل معه في قسم الطوارئ بشكل سري ثم تقييم حالته بعد فتح الملف وترسم خطة علاجية بعد أخذ التحاليل ويحدد نوع الحالة هل تحتاج للمتابعة في العيادات الخارجية أو تحتاج إلى تنويم. وأن الحالات الحادة التي تحتاج إلى تنويم يكون في أحد أقسام جناح إزالة السموم، وتكون مدة التنويم من أسبوعين إلى ثلاثة، وهي الفترة التي تظهر فيها الأعراض الانسحابية وتحتاج إلى تدخل دوائي. مبينا حول كيفية التزام المريض الذي يتابع في العيادات الخارجية، أن الحالات التي تعطى مواعيد كل أسبوعين هي الحالات الأكثر استقرارا، والتي لديها دافعية للإقلاع عن التعاطي مع إجراء تحاليل دورية للتأكد من استمراريتها في التوقف عن التعاطي مع ملاحظة السلوكيات.

مؤكدا على أن الحالات التي تأتي مع الجهات الأمنية لا يتبعها أي تبعات قانونية أو قضائية.

شملت الجولة عدة أجنحة:

1-جناح إزالة السموم والذي يشمل قسمين

-القسم (أ)الإلزامي الذي تشرف عليه إدارة مكافحة المخدرات

-القسم (ب) الطوعيجناح تعديل السلوك وتعزيز الدافعية

2-القسم النسائي ويشمل حالات:

– إزالة السموم

– التأهيل النفسي

3-جناح اليافعين وصغار السن والذي يختص بالفئة العمرية من (12 إلى 18 سنة)