الجودة الصحية (متابعات) أحمد الحسن

كشفت مديرة مكتب الإبداع بصحة منطقة مكة المكرمة د. خلود نادر فلمبان عن تبنى المكتب 10 مبادرات و18 فكرة إبداعية لخدمة المرضى من أصل 32 فكرة تلقاها منذ تأسيسه قبل عام ونصف.
وأبرزت فى حوار خاص للمدينة أهمية مبادرة جهاز الترجمة الفورى الذى يضم 85 لغة لخدمة المرضى والمراجعين فى المستشفيات والمراكز الصحية الأولية، مشددة على ضرورة أن تكون الأفكار جديدة وقابلة للتطبيق وذات مردود إيجابي. وأشارت إلى أن من بين المبادرات نظارة «vr «لمرضى الأسنان من الأطفال والغسيل الكلوى ومشروع المضمار الصحى ومبادرة موهوب وباركود لتحديد المنشآت الصحية . ورحبت بدعم رجال الأعمال واستقبال الأفكار من الجميع، فإلى نص الحوار .

كيف انطلق مكتب الإبداع بصحة مكة وماهى أبرز أهدافه ؟
تأسس مكتب الإبداع بصحة مكة المكرمة قبل أكثر من عام بهدف دعم الابتكار والأفكار الجديدة التى تساهم بتقديم حلول مبتكرة لتكون وزارة الصحة ومنشآتها بيئة إبداعية للحفاظ على صحة المريض وتيسير الخروج بمنتجات مبتكرة ذات فعالية عالية لتحسين الرعاية الصحية والطبية.

ما أبرز الأفكار الإبداعية التى قدمها المكتب حتى الآن لخدمة المرضى والمراجعين؟
قدم المكتب مبادرة الواقع الافتراضى وهى عبارة عن نظارة (vr (يرتديها الأطفال فى عيادات طب الأسنان فى المستشفيات والمراكز الصحية الأولية لمشاهدة أفلام كرتونية توعوية صحية حتى لا يشعر الطفل بالآلام أثناء تلقيه العلاج، كما يمكن أن يستخدمها مرضى الغسيل الكلوى أثناء تلقيهم جلسات الغسيل الأسبوعية. ومن أبرز البرامج مشروع المضمار الصحى لمزاولة المشى بهدف تغير سلوك الموظفين للأفضل صحياً بالإضافة إلى مبادرات باركود تحديد المنشأة الصحية والعلاج باللعب وجهاز الترجمة الفورية وبطاقة أولوية ودورى البرنامج التعريفى لمكتب الإبداع والواقع الافتراضى وبطاقة الموظف الذكية ومبادرة نقاء والتى تقدم الخدمة الفندقية، كما تشمل مبادرة موهوب التى تهدف إلى استقطاب الموهوبين من منسوبى وزارة الصحة وذويهم لممارسة الأنشطة مثل الرسم على الجدران بقسم التنويم بمستشفى حراء العام لإدخال البهجة لقلوب الأطفال.

هل للمركز مساهمات ومشاركات فى موسم الحج ؟
بكل تأكيد نعم و من أبرز ما قدمه خلال موسم الحج الماضى جهاز الترجمة الفورية لأكثر من 85 لغة بهدف التغلب على عائق التواصل بين المرضى والفريق الطبى فى المستشفيات والمراكز الصحية من أجل تحسين تجربة المريض وتقديم الرعاية الطبية المتميزة.

هل يقتصر عمل المركز على منسوبى الوزارة أم يستقبل الأفكار الإبداعية من الجميع؟
مكتب الابداع بصحة مكة المكرمة يستقبل الأفكار الإبداعية من الجميع والمهم أن تكون قابلة للتطبيق

32فكرة إبداعية

كم عدد الأفكار الإبداعية التى تلقاها المركز والتى تم تنفيذها على الواقع؟
تلقى المكتب منذ تأسيسه قبل عام ونصف وحتى الآن ٣٢ فكرة إبداعية تم تنفيذ ١٨ فكرة منها بالمستشفيات والمراكز الصحية الأولية.

هل يتلقى المركز الدعم من رجال الأعمال والجهات المهتمة بدعم وتشجيع المبدعين ؟
لم نتلق أى دعم للآن لأن المركز جديد، لكن مركز الإبداع بالوزارة يحث المكاتب للتواصل مع المهتمين بمجالات الإبداع للمساهمة ودعم الأفكار، ونحن بدورنا نعمل ضمن خططنا وأهدافنا المستقبلية للتواصل مع رجال وسيدات الأعمال لدعم المشروعات الإبداعية. ونركز فى عملية التقييم على مدى ملائمة الفكرة وأن تكون ذات مستوى عال من الابتكار والإبداع بالإضافة إلى إمكانية تطبيقها.

كم عدد الموظفين العاملين فى المكتب والجهات التى تتعاونون معها فى عملكم؟؟
يوجد حتى الآن 4 موظفين يعملون كفريق واحد من أجل استقطاب المشروعات والأفكار الإبداعية لخدمة المرضى والمراجعين ونعمل فى هذا الصدد بالتعاون مع إدارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة ومعهد خادم الحرمين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى.

تطوير جهاز الترجمة الفورية

ما هى أبرز الأفكار التى سترى النور فى القريب العاجل لخدمة المرضى والمراجعين؟
نعمل على تطوير جهاز الترجمة الفورية الذى يعتبر نقلة نوعية للتواصل بين ضيوف الرحمن و الفريق الطبى وسيتم توزيع هذه الأجهزة على مستشفيات مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال الحج. ونستقبل الأفكار الإبداعية والمشاريع الداعمة لها من خلال البريد الإلكترونى أو حضور صاحب الفكرة شخصياً بحى الحمراء بمكة ، وفى حال ثبت جدواها نعمل على دعمها وتشجيعها حتى ترى النور فى أقرب فرصة ممكنة.