الجودة الصحية (متابعات) حنين المحمود 

يعد مدخنو السجائر أشد عرضة من غير المدخنين لخطر حدوث مضاعفات بعد العملية الجراحية، بما في ذلك تدهور وظائف القلب والرئة، وحدوث التهابات، وتأخر التئام الجرح أو عدم التئامه بشكل سليم.

ولكن، تكشف بيّنات جديدة أن المدخنين الذين يقلعون عن التدخين قبل العملية الجراحية بأربعة أسابيع أو أكثر يكونون أقل عرضة لخطر حدوث مضاعفات وتتحسّن حصائلهم الصحية بعد مرور 6 أشهر. ويعد المرضى الذين يقلعون عن تعاطي التبغ أقل عرضة لمضاعفات التخدير مقارنة بالأشخاص الذين يدخنون بانتظام.

وتظهر دراسة جديدة مشتركة بين منظمة الصحة العالمية وجامعة نيوكاسل في أستراليا والاتحاد العالمي لجمعيات أطباء التخدير أن الامتناع عن تعاطي التبغ لمدة أسبوع بعد كل 4 أسابيع يحسّن الحصائل الصحية بنسبة 19%، وذلك بفضل تحسّن تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم نحو الأعضاء الأساسية.

وقال الدكتور فيناياك براساد، رئيس وحدة “الامتناع عن التدخين” في منظمة الصحة العالمية: “يقدم التقرير بيّنات على أن تأجيل العملية الجراحية البسيطة أو غير الطارئة لمنح المرضى فرصة الإقلاع عن التدخين ينطوي على مزايا، حيث إنه يؤدي إلى تحسّن الحصائل الصحية”.

ويمكن للنيكوتين وأول أكسيد الكربون اللذين تحتوي عليهما السجائر، أن يخفّضا كميات الأكسجين وأن يزيدا بشكل كبير من خطر تعرض القلب لمضاعفات بعد العملية الجراحية. كما أن تدخين التبغ يؤدي إلى إتلاف الرئتين، مما يجعل تدفق الكمية اللازمة من الهواء عبرهما أمرا صعبا، الأمر الذي يزيد من خطر تعرض الرئتين لمضاعفات بعد العملية الجراحية. ويتسبب التدخين في تشويه الجهاز المناعي للمريض ويمكن أن يؤخر شفاءه، مما يزيد من خطر حدوث التهاب في موضع الجرح. كما أن تدخين سيجارة واحدة يضعف قدرة الجسم على توفير المغذيات اللازمة للشفاء بعد العملية الجراحية.

وأوضح الدكتور شمس سيد، منسّق جودة الرعاية في منظمة الصحة العالمية “أن المضاعفات التالية للعملية الجراحية تشكل عبئًا كبيرًا على مقدم الرعاية الصحية والمريض على حد سواء. ويؤدي الأطباء العاملون في مجال الرعاية الصحية الأولية والجراحون والممرضون/ الممرضات والعائلات دورا هاما في دعم المريض في الإقلاع عن التدخين في كل مرحلة من مراحل الرعاية، لاسيما قبل العملية الجراحية”. وتشجع المنظمة البلدان على إدراج برامج بشأن الإقلاع عن التدخين وحملات تثقيفية في نظمها الصحية في سبيل نشر الوعي ومساعدة الناس على الإقلاع عن التدخين.