بوابة الاعضاء
نصائح تغذويه لتناول وجباتك في المطاعم بطريقة صحيحة
12 فبراير 2020 | 0 تعليق | 594 مشاهدة

مع انتشار نمط الحياة المتسارع الذي أصبح سمة هذا العصر ، ونظراً لقضاء معظم  أوقاتنا خارج المنزل . مما يؤدي إلى تناول معظم الوجبات اليومية من المطاعم المتنوعة التي تتسع لذائقة العديد من أفراد المجتمع. ونظراً للاندفاع الكبير نحو المطاعم التي أصبح عددها يفوق عدد المدارس والمستشفيات والصيدليات والمراكز الصحية . والاتجاه لتناول الطعام في المطاعم لا يأتي من جانب البحث عن التنوع في ذائقة الطعام فقط ، لكن ممكن أن يكون هذا الاندفاع نابع عن حاجة أفراد المجتمع إلى فكرة التغيير والخروج عن النمط اليومي المعتاد وكسر للروتين . لذلك فأنه لا يتعارض نمط التغذية الصحي  والاختيارات الصحية للوجبات مع تناولها خارج المنزل من المطاعم . فمن خلال بعض النصائح والتغييرات في  اختياراتنا لوجبات صحية يتحقق الهدف المنشود  .فسأذكر بعض من النصائح لتناول وجباتك في المطاعم  بطريقة صحية :

1- اختيار السلطات والاطباق الغنية بالخضروات والبدء بتناول السلطة  قبل الوجبة الرئيسية.

2-يمكنك استبدال الأطعمة المقلية والغنية بالدهون المشبعة بتناول الأطعمة المشوية .

3- بعض الدهون تعتبر جيدة للصحة وتخفض الكولسترول  السيء مثل زيت الزيتون والكانولا .يمكنك اختيار الأطعمة المحضرة بإضافة هذه الزيوت.

4-تجنب اضافة المايونيز واستبداله بالكاتشب أو الصوصات قليلة الدهون .

5-استبدال المشروبات الغازية والمحلاة بالعصائر الطازجة أو الماء.

6- اختيار اللحوم والدجاج قليلة الدهون والمنزوعة الجلد  مثل : صدر الدجاج المشوي و بعض أنواع الأسماك مثل : سمك السالمون وسمك الهلبوت وسمك القد وسمك الماكريل والتونة  .

     7- شرب الماء قبل تناول الوجبة : أثبتت الدراسات أن الاشخاص الذين يتناولون 500 مل من الماء قبل نصف ساعة من تناول الوجبات يستهلكون سعرات حرارية أقل وبالتالي يساعد ذلك على خسارة الوزن.

8- الحليب ومنتجات الالبان يمكنك طلبها قليله الدسم بدلاً من كاملة الدسم.

9- مشاركة الوجبة مع شخص آخر أو طلب نصف وجبة يعمل ذلك على تقليل السعرات الحرارية المتناولة، وتجنب الإفراط في تناول الطعام.

10- تجنب اختيار الوجبات كبيرة الحجم، واختيار الوجبة المتوسطة أو العادية.

 

 

 

أخصائية التغذية.

تهاني المزيني.






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي