الجودة الصحية (متابعات) فيصل المالكي

بحضور معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ورئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور أنس بن فارس الفارس، تم اليوم الخميس توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين وزارة الصحة ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية؛ لإجراء البحوث، ونقل التقنية؛ للمساعدة في الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية بالمملكة، من خلال فحص ما قبل الزواج؛ بهدف توفير أفضل الخدمات الصحية للمرضى، وتقديم الدعم الكامل للحد من انتشار الأمراض الوراثية.

وتأتي هذه الاتفاقية ترجمة لمشروعات المختبر المركزي للجينوم البشري السعودي الذي دشنه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، للحد من الأمراض الوراثية، وتقليل تكلفة الرعاية الصحية للمصابين، بما ينعكس إيجابًا على الصحة العامة والاقتصاد الوطني.

وبموجب الاتفاقية، ستعمل وزارة الصحة ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على تعزيز الجهود البحثية المشتركة، وبناء القدرات البحثية والتقنية، بحيث تتم جميع الممارسات البحثية وفق الأساليب والمعايير المعتمدة. كما سيتم نقل الاختبارات التشخيصية الطبية في المملكة من الطرق التقليدية إلى أساليب جديدة في مجال البيولوجيا الجزيئية.