الجودة الصحية (متابعات) حنين المحمود

بالتعاون مع  منظمة الصحة العالمية والشراكة بين الأكاديميات – وهي شراكة تضم 140 أكاديمية وطنية للعلوم والهندسة والطب – أطلق مركز سميثسونيان لتدريس العلوم دليلاً بعنوان “كوفيد-19: كيف أحمي نفسي والآخرين؟”. وهو دليل جديد يتضمن معلومات سريعة موجهة لفئة الشبيبة المتراوحة أعمارهم بين 8 و17 عاماً. ويهدف الدليل، الذي يستند إلى أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، إلى مساعدة الشباب على فهم العلوم والعلوم الاجتماعية المرتبطة بكوفيد-19 ومساعدتهم كذلك على اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامتهم وسلامة أسرهم ومجتمعاتهم.

 ومن خلال مجموعة من سبع مهام مترابطة يقودها الطلاب، ينخرط المشاركون في أنشطة ترمي للإجابة على أسئلة حددها أقرانهم سابقًا. وتستكشف هذه الأسئلة أثر جائحة كوفيد-19 على العالم، وطرق ممارسة نظافة اليدين والنظافة التنفسية والتباعد الجسدي، وسبل البحث عن مزيد من المعلومات حول كوفيد-19. وتركز المهمة الأخيرة على تعليم الشباب كيف يمكنهم ترتيب أفعال على المعارف العلمية الجديدة التي يكتسبونها من أجل تحسين صحتهم وصحة الآخرين. وتم تصميم كل مهمة من المهام السبع على نحو يسمح بإنجازها في المنزل.

ويتضمن الدليل أحدث الأبحاث والأنشطة واقتباسات من العلماء ومسؤولي الصحة العامة في الخطوط الأمامية ونصائح عن السلامة البدنية والعاطفية في سياق جائحة كوفيد-19. كما  يدمج التدريس العلمي القائم على الاستقصاء مع تعليم المهارات الاجتماعية والعاطفية والمشاركة المدنية.

وفي هذا الصدد، قالت كارول أودونيل، مديرة مركز سميثسونيان لتدريس العلوم: “نحن ممتنون للغاية لمنظمة الصحة العالمية، وللشراكة بين الأكاديميات، ولزملائنا في معهد سميثسونيان، وغيرهم من كبار المستشارين والمترجمين، لما قدموه من وجهات نظر ودعم تقني لضمان دقة المادة العلمية. ونحن ممتنون أيضا لمؤسسة غوردون وبيتي مور على ما قدمته من دعم أثناء تطوير هذه الوحدة. إن هذا العمل يجسد قوة التعاون والعمل عن كثب مع الآخرين في جميع أنحاء العالم، حتى في زمن التباعد الجسدي”.

 ومن جهتها قالت الدكتورة سوميا سواميناثان، كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية: “من خلال هذا المشروع، يضع مركز سميثسونيان العلوم في متناول الأطفال والشباب في جميع أنحاء العالم ويجعل تعلمها مثيراً وممتعاً ويشجعهم على التعلم بالممارسة”. وأضافت قائلةً “مع وجود هذا الكمّ الهائل من المعلومات المغلوطة والمفاهيم الخاطئة، من المهم للأطفال والشباب أن يفهموا طبيعة هذه الجائحة وما يمكن القيام به لمنع حدوث جوائح في المستقبل”.

 وأكّد البروفيسور فولكر تير ميولين، رئيس الشراكة بين الأكاديميات، على الأهمية البالغة “لتطوير الفهم العلمي والتفكير العقلاني للأطفال في شتى أنحاء العالم. ففقط من خلال القدرة على اتخاذ قرارات عقلانية تستند إلى أفضل العلوم والبيّنات يمكن لأي منا ضبط سلوكنا للحفاظ على أنفسنا وأسرنا في مأمن من الإصابة بعدوى أمراض مثل كوفيد-19”.

وسيقوم مركز سميثسونيان لتدريس العلوم بتعميم هذه المعلومات على الشباب في جميع أنحاء العالم بالتعاون مع شبكات منظمة الصحة العالمية، والشراكة بين الأكاديميات، والمدرسين، والمتاحف ومراكز البحوث. وسيُتاح الدليل مجاناً للشباب بأكثر من 15 لغة، وبالأخص اللغات الأفريقية والآسيوية، ويمكن الاطلاع عليه عبر الرابط: https://ssec.si.edu/covid-19.

 

نبذة عن مركز سميثسونيان لتدريس العلوم

يعمل  مركز سميثسونيان لتدريس العلوم  (SSEC) على إحداث تحوّل في تدريس المراحل الدراسية من الروضة إلى الثانوية من خلال العلوم، بالتعاون مع المجتمعات المحلية في جميع أنحاء العالم. وهو مركز يحظى بالاعتراف على الصعيدين الوطني والدولي لجودة برامجه وتأثيره في مجال التدريس العلمي لجميع المراحل الدراسية من الروضة إلى الثانوية.

 

نبذة عن منظمة الصحة العالمية

تتولى منظمة الصحة العالمية زمام القيادة العالمية في مجال الصحة العمومية داخل منظومة الأمم المتحدة. وتعمل المنظمة، التي تأسست في عام 1948، مع 194 دولة عضواً في ستة أقاليم ومن أكثر من 150 مكتباً، من أجل تعزيز الصحة والحفاظ على سلامة العالم وخدمة الضعفاء. ويتمثل هدفنا للفترة 2019-2023 في ضمان استفادة مليار شخص آخر بالتغطية الصحية الشاملة، وحماية مليار شخص آخر من الطوارئ الصحية على نحو أفضل وتمتع مليار شخص آخر بمزيد من الصحة والعافية. ولمعرفة آخر المستجدات حول جائحة كوفيد-19 ونصائح الصحة العمومية لحماية نفسك من فيروس كورونا، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمنظمة www.who.int/ar ومتابعة أخبارها على القنوات الخاصة بالمنظمة على تويتر وفيسبوك وإنستغرام ولينكدإن وتيك توك وبنترست وسناب تشات ويوتيوب.