الجودة الصحية (متابعات) حنين المحمود

أصدرت (الصحة) دليلاً إرشاديًّا حول كيفية وقاية الإنسان نفسه من فيروس (كورونا) المستجد، وذلك عند الخروج من المنزل والذهاب إلى العمل، أو المسجد، أو زيارة كبار السن، أو الذهاب إلى التسوق وغيرها .
وتناول الدليل الذي نشرته (الصحة) عبر منصتها التوعوية (عش بصحة)، وحسابها في (تويتر) توصيات عامة تضمنت تجنب الآخرين، والاتصال برقم مركز (937) عند مخالطة حالة مصابة، أو ظهور أعراض كالسعال، والحرارة، وضيق التنفس، بالإضافة إلى أهمية ارتداء الكمامة القماشية، والحرص على نظافة اليدين وغسلهما بالماء والصابون لمدة 40 ثانية، أو استخدام معقم اليدين، وعدم المصافحة أو العناق، وتجنب ملامسة العينين والأنف والفم قبل غسل اليدين، إلى جانب الالتزام بآداب السعال والعطاس، وذلك  بتغطية الفم والأنف بالمنديل، والتخلص منه مباشرة، أو السعال أو العطاس في مرفق اليد، ثم غسل اليدين، وكذلك ترك مسافة آمنة لا تقل عن مترين، والابتعاد عن التجمعات، وعدم مشاركة الأدوات الشخصية مع الغير.
واستعرض الدليل الخطوات المطلوب الالتزام بها عند الخروج من المنزل، وكذلك عند الذهاب إلى المسجد. كما تضمن الدليل عددًا من الإرشادات الصحية عند الذهاب إلى العمل، فيما قدم نصائح عند الذهاب إلى التسوق، ونصائح متعلقة بالسفر. وتضمن الدليل الإجراءات المطلوب اتخاذها عند استخدام سيارات الأجرة أو الحافلات، في حين أكد على الالتزام بعدد من الإجراءات الاحترازية. كما يشرح طريقة استلام الطلبات عند التوصيل.
وأوضح الدليل الخطوات الواجب اتباعها من قِبَل الفئات الأكثر خطورة عند التعرض للإصابة. كما اشتمل على عدد من الخطوات للعناية بالأطفال في هذه الجائحة.