الجودة الصحية (متابعات) حنين المحمود

رفع مساعد وزير الصحة والمتحدث الرسمي لوزارة الصحة أسمى آيات الشكر والعرفان يوم أمس لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده “يحفظهما الله” على ما يوليانه من رعاية واهتمام بتوفير كافة السبل والإمكانات لخدمة ضيوف الرحمن وتيسير أداءهم نسك الحج في أجواء مريحة وآمنة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء اليوم الأربعاء بفندق الفور بوينتس بمكة المكرمة بمشاركة المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب حول الحالة الصحية للحجاج، وجاهزية الخدمات الصحية، بالإضافة إلى موكبة الخدمات الصحية لرحلة الحجاج في المناسك، والإجراءات الوقائية في مواجهة جائحة كورونا، حيث أكد على أن الحالة الصحية لحجاج بيت الله مطمئنة ولله الحمد ولم يتم تسجيل أي أمراض مؤثرة على الصحة العامة ومن ضمنها فيروس كورونا كوفيد١٩.
وأوضح بأن وزارة الصحة لهذا العام قد أنهت جاهـزيتها لتقديم الخدمات الصحية بتظافر جهود القطاعات الصحية، حيث قامت بتجهيز المرافق الصحية في المشاعر المقدسة، والتي شملت 6 مستشفيات موزعة في المشاعر، و51 عيادة، و200 سيارة إسعاف، و62 فريقا ميداني، وكذلك المستشفى الميداني. والعيادة المتنقلة، كما جهزت (6) سيارات إسعاف عالية التجهيز، و (3) عيادات في مقر سكن الحجاج.
وأضاف بأن الصحة وفرت قـائـد صحي لكل مجموعة للتأكد من الحالة الصحية للحجاج وتوفير الرعاية فوراً لهم، ومتابعتهم في رحلة الحج وانطلاقا من الإحرام لبدء مناسك الحـج، وطواف القدوم وسعي الإفاضة ونـقـلهم لأبراج منى، وتصعيدهم الى عرفات والمبيت فيس مزدلفة ورمي الجمرات وطواف الوداع بحيث سيبكون الفريق الصحي مع الحجاج دوماً لخدمتهم ورعايتهم والتأكد من سلامتهم صحيا.
وأضاف بأن الصحة تشارك في موسم هذا العام بعدد من الكوادر الطبية والفنية في تقديم الخدمات الصحية للحجاج، حيث يبلغ عددهم (8000)، كما انها وفرت عدد من مراوح الرذاذ بالماء، التي أثبتت فعاليتها في خفض درجة الحرارة، والتقليل من حالات الإجهاد الحراري، وضربات الشمس، وتأتي هذه التجهيزات بالإضافة إلى عدد من المرافق الصحية الداعمة في العاصمة المقدسة ، مشيرا الى أن هذه الجهود والخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة من أجل موسم حج صحي وآمن وسط تطبيق أعلى معايير السلامة الصحية والتدابير الوقائية العالمية؛ لضمان سلامة الحجاج حتى عودتهم إلى مقر إقامتهم سالمين آمنين شاملة تطبيق مبدأ “العزل الصحي” قبل وبعد أداء فريضة الحج على جميع حجاج هذا العام.
وأشار العبدالعالي الى أن الصحة قد اتمت فحص كورونا لكافة المكلفين بالعمل في المشاعر المقدسة في موسم حج هذا العام من جميع القطاعات الحكومية والخاصة وذلك للتأكد من سلامتهم وخلوهم من فيروس كورونا كوفيد ١٩، لافتا الى أن كل مجموعة من الحجاج يرافقهم ممارسون صحيون طوال الوقت لتقديم المساعدة الطبية، بالإضافة إلى طواقم طبية وإسعافيه مجهزين بجميع الوسائل ترافق ضيوف الرحمن في تنقلاتهم.
ودعى ضيوف الرحمن والمشاركين في الحج إلى الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية من تباعد اجتماعي ولبس الكمامة والحفاظ على النظافة الشخصية لضمان سلامة الجميع.
من جانبه استعرض المتحدث الأمني لوزارة الداخلية الموجز الأمني لليوم الثامن من ذي الحجة ( يوم التروية ) ، مبيناً أنه جرى استكمال نقل الحجاج من مقر إقامتهم في مكة المكرمة إلى ميقات السيل الكبير لعقد نية الحج وبداية التلبية ومن ثم الذهاب للمسجد الحرام لأداء طواف القدوم ومن ثم وصولهم  لمقر السكن المخصص لهم في مشعر منى  بالمواعيد المحددة في تنظيم حجهم  بدون أي ملاحظات ولله الحمد ، وذلك وفق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لموسم حج 1441هـ  .
وأوضح أن الحجاج سيقضون يوم التروية في منى قبل انطلاقهم في رحلة التصعيد صباح يوم غد إلى عرفات، حيث استكملت قيادات أمن الحج وجميع الجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن استعداداتها وفق الخطط والتنظيمات المعتمدة لتسهيل وتيسير أداء حجاج بيت الله الحرام شعائر الحج بأمان وطمأنينة.
    وقال ” إن رجال الأمن يواصلون تنفيذ مهامهم بفرض طوق أمني محكم حول المشاعر المقدسة لتنفيذ تعليمات منع الدخول إلى المشاعر بدون تصريح وضبط المخالفين وتطبيق العقوبات المقررة بحقهم ، وسيستمر ذلك حتى نهاية  تاريخ 12 / 12 /1441هـ ” . 
 وأهاب المقدم الشلهوب بجميع المواطنين والمقيمين الالتزام بالتعليمات والابتعاد عن المشاعر المقدسة.​